نصائح لتناول الطعام خلال ليلة رأس السنة!

بين المعايدات والزيارات والاحتفال بليلة رأس السنة، تجد أمامك أصنافًا متعدّدة من الأطعمة على المائدة طوال أسبوعين يعتبران الأجمل في السنة لناحية الاحتفالات، والأصعب لناحية تناول أطعمة بكميات كبيرة تنذر بزيادة الوزن. ما يستدعي البدء في التفكير بكيفية تخفيض الوزن الذي اكتُسب في العيد. تعدّد اختصاصية التغذية نتالي دجابريان في حديث لـ”النهار” أبرز النصائح الغذائية الواجب اتباعها تزامناً مع فترة الأعياد، وخصوصاً خلال الاحتفال بليلة رأس السنة.

نصائح مفيدة لصحّتك

– إذا كنت ترغب في الخروج مساءً لتناول العشاء، تأكَّد من ضرورة تبديل الأطعمة التي يتم تناولها على مائدة الغداء بخيارات مرتبطة بالعشاء الخفيف، كتناول ساندويتش صغير مع الجبن أو البيض، أو سلطة مع أحد البروتينات مثل الدجاج أو البيض أو سمك السلمون.

– تفادَ الوجبات الخفيفة خلال النهار.
– عندما تخرج إلى المطعم تناول كميات صغيرة من الطعام، ابدأ بحساء ثمَّ سلطة الخضار وأحد أصناف البروتين.
– استبدل المايونيز بالخلّ أو الخردل.
– تجنّب تناول المعجنات، أو قلّل منها واعتمد تلك المشوية.
– تفادَ الأطعمة المقلية والدسمة.
– تفادَ الخلط بين أصناف كثيرة من الأطعمة والحلويات.
– إذا أمكنك، خُذ الطعام لتتناوله ضمن وجبة الغداء في اليوم التالي، بغية تجنّب تناول جميع الأصناف خلال الليلة نفسها وإبقاء الخيارات الإضافية ليوم غد.
– تناول خلال السهرات المقبّلات مثل “الأضامي”، الترمس، والجزر الخالِ من الملح، حبوب الذرة، القرنبيط المرفق بصلصة، عوضاً عن تناول رقائق البطاطس غير الصحّية، لأنك لا تحتاج إلى إضافة سعرات حرارية أكثر.
– تناول قطع الفواكه المجفّفة الصغيرة المغطاة بالشوكولاته الداكنة مثل اللوز والتوت البرّي أو الزبيب أو الجوز المجفف.
– خلال سهرات النبيذ والجبن، احتسي كأسي نبيذ كبديل للوجبات الخفيفة، وتناول أطعمة منخفضة الدهون مثل الحبش، أو سمك السلمون.
– لا تُكثر من تناول الكستناء إذ إنَّ كل قطعة تحوي 20 سعرة حرارية.
– أما إذا كان السوشي الطبق الرئيسي فتأكّد من أن يكون الحد الأقصى لتناولك لهذه القطع 10، إذ إنَّ قطعة تحوي بين 20 و50 سعرة حرارية.

ابتعد عن هذه الأطعمة

من الضروري أن تتجنّب تناول تمبورا وهو طبق ياباني من المأكولات البحرية، وسمك الفيليه الذي يحوي جبناً كامل الدسم. أما إذا كنت تحاول اتباع نظام غذائي أثناء تناول الطعام السوشي، وإبقاء السعرات الحرارية منخفضة، تناول لفات التونة، وسمك التونة الغني بالتوابل، ورقائق الخضروات الخالية من المايونيز. والأفضل هو الساشيمي. أما بالنسبة لصلصة الصويا فمن المعروف أنها تحوي الصوديوم الذي يسبّب الانتفاخ، ما يعني أنَّ تجنّبها يعتبر الأفضل لصحتك.

– النبيذ الأحمر له فوائد أكثر من الأبيض، والكوب الواحد يحوي من 80 إلى 90 سعرة حرارية.
– تفادى المشروبات الغازية المصنّعة، أما إن كنت ترغب في شربه بجرعات خفيفة السكر، فيمكنك اللجوء إلى المشروبات الدايت. إلاَّ أنَّ الأفضل يبقى في شرب المياه الغازية أو الشبيهة بالـ Perrier مضافًا إليها قطع من الحامض.
– إذا كنت تحب العصائر، فالخيار الأفضل هو عصير التوت البري، أو عصير الليمون الخالي من الألياف والذي يحوي كمية قليلة من السكريات.
– تفادى المشروبات السكرية كالمارغيريتا والكوكتيل.
– اشرب المياه لتجديد المعادن بعد فقدان الماء من الجسم جراء شرب الكحول.

تذكّر أنَّ الحفاظ على نمط غذائي صحّي ليس مرتبطاً فقط بالاحتفال بليلة رأس السنة، بل يجب أن يتعدّاه ليرافقك على مدار السنة.

صحيفة النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى