هذه فوائد نكهات الشاي المتنوعة!

مع بدء تغيُّر الأحوال المناخية، ومع اقتراب حلول فصلي الخريف والشتاء، تتكاثر عوارض الإصابة بالأنفلونزا التي غالباً ما يمكن الوقاية منها بشراب ساخن مثل الشاي. فما هي فوائده؟ يعدِّد موقع صحيفة “الدايلي ميل” البريطانية مجموعة متنوعة من الشاي اخترنا لكم بعضاً منها:

الشاي بنكهة الياسمين

استُخدم شاي الياسمين في الصين ضمن الوصفات الطبية لقرون عدة، وذكرت بعض المخطوطات الصينية القديمة، أنَّ الياسمين كان يستخدم منشطاً جنسياً ومعزِّزاً للخصوبة. فيما أظهرت دراسات أن الشاي بنكهة الياسمين جيد للجسم أثناء الحمل. وتبين أنَّ هذا النوع من الشاي يحوي مواد مضادة للاكسدة، ويُساهم في تعزيز الجهاز المناعي ومواجهة اضطرابات الجهاز_الهضمي، ويمكن أن يُساعد في مكافحة السرطان، وخفض الكوليسترول وضغط الدم المرتفع. ويحوي شاي الياسمين على الكافيين وإن لم يكن بنفس التركيزات الموجودة في الشاي أو القهوة، وعلى الرغم من ذلك يجب استهلاكه باعتدال، وتجنب شربه ليلاً بغية الحصول على قسط جيد من النوم.

الشاي بنكهة التفاح والقرفة

أظهرت الدراسات أن للقرفة تأثيراً إيجابياً على النساء اللواتي يعانين اضطرابات هرمونية نتيجة لمتلازمة المبيض المتعدد الكيسات. وهناك أدلة أيضاً على أن القرفة تنظِّم #السكر في الدم، وتساعد على خفض نسبة الكوليسترول. كما أنَّ الـ B6 في التفاح يساهم في زيادة كمية الأوكسجين في الدم، ويساعد نظام المناعة على العمل من خلال دعم الوظائف التي تولِّد خلايا الدم البيضاء.

الشاي أوراق التوت

هل جربتم تناول الشاي بالتوت؟ يقال إنَّ أوراق التوت الأحمر تعتبر بمثابة منشط يدعم عضلات الرحم، وتُساعد على الخصوبة. ولكن لا ينبغي خلط شاي الفواكه مع التوت، ولا يجب الإكثار من شربه لأنه قد يؤدي إلى تقلصات شديدة قد تكون مؤلمة. أما بالنسبة إلى النساء الحوامل، ينصحنَ بعدم شرب الشاي قبل 32 أسبوعاً من الحمل، وضرورة شربه باعتدال، ودوماً بعد استشارة الطبيب.

الشاي بالنعناع

يعتبر الشاي بالنعناع منعشاً يساعد على الاسترخاء، وتزداد الفوائد الصحية للشاي بالنعناع إذا كنت قادراً على استخدام أوراق النعناع الطازجة. ويساهم الشاي بالنعناع في تقليل غثيان الحمل. كما أنه مفيد إذ يحتوي على فيتامينات A، C، وB12. ويساعد الشاي بالنعناع على الهضم، لذا غالباً ما يستهلك بعد تناول وجبات الطعام، إذ يُمكن أن يُهدىء اضطراب المعدة وعسر الهضم. إلى جانب ذلك، يُمكن أن يحدَّ من السعال والبرد وتخفيف التهاب الحلق، إضافةً إلى محاربة رائحة الفم الكريهة.

الشاي بالزنجبيل والليمون

يعتبر الشاي الزنجبيل والليمون الشاي مضاداً للالتهابات، ومفيد بشكل خاص للنساء اللواتي يعانين التهاب بطانة الرحم. كما أنه يساهم في تطهير المعدة وتخفيف الألم، وتحسين الدورة الدموية في الأعضاء التناسلية. وعلاوة على ذلك، يساعد الزنجبيل عمل الجهاز الهضمي فيحدُّ من الانتفاخ والغازات والإسهال، ومن الشكاوى الشائعة في فترة الحمل أبرزها غثيان الحمل خلال ساعات الصباح.

صحيفة النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى