صحة ورشاقة

هشاشة العظام تلوح مع ارتداء الكعب العالي

افادت دراسة جديدة ان ارتداء المرأة للكعب العالي يؤدي الى زيادة خطر الإصابة بالتهاب المفاصل وبالتالي هشاشة العظام. ووجد باحثون من جامعة ستانفورد أنه في كل مرة ترتدي فيها المرأة الكعب العالي تزيد خطر الإصابة بالتهاب المفاصل، وأن الخطر يزداد مع زيادة وزن الجسم.

وأفادت نتائج الدراسة الجديدة إن الركبتين هما الأكثر تضرراً من ارتداء الكعب العالي. ونبّهت إلى أن هذا النوع من الأناقة يهدد المرأة بالإصابة بهشاشة العظام.

وتمتد آثار الكعب العالي إلى تقييد حركة مفصل الكاحل. كما والضغط على أصابع القدمين بدرجة قد تصيب الأنسجة حولها بتمزّق عضلي

ويؤدي ارتداء الكعب العالي إلى ثني الركبتين في كل مرّة تلامس القدم الأرض أثناء المشي. ما يزيد الضغط على مفصل الركبة باستمرار. وهذا التأثير يستمر عندما تقف المرأة على الأرض مرتدية الكعب العالي.

وحذّرت نتائج الدراسة من المشي مسافة طويلة بكعب عالٍ. لأن ذلك يسبب آلاماً للكعبين. وكسوراً للعظام. كما وضغطاً على الأعصاب يزيد تمزّق المفاصل. ويؤثّر على مرونة أنسجة المفصل أيضا. وعند زيادة الضغط على المفاصل كلما لامست الخطوة الأرض تتورم مفاصل الركبتين والكاحلين.

وكشفت دراسة حديثة عن مخاطر ارتفاع الإصابة بسرطان العظام بسبب ارتداء الأحذية عالية الكعب يوميا، واعتبرت انها تؤثر على عظام القدم وتركيبة الظهر والمفاصل.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى