صحة ورشاقة

هل يودّع مصابو السكري حقن الأنسولين؟

طور أطباء في اسكتلندا اختباراً بسيطاً للدم يعتقدون أن من شأنه السماح لبعض المصابين بمرض السكري من النوع الأول بالتخلي تماماً عن حقن الأنسولين ، وفق موقع «روسيا اليوم». ويقول الفريق الطبي من مستشفى «ويسترن جنرال» في إدنبره، إن الاختبار تمكن من رصد تحورات مختلفة من هذا المرض لم تكن معروفة. وقدأعد برنامج فحص روتيني بعدما اكتشف مسعفون إصابة مريض بنوع وراثي من مرض السكري. ويقول الأطباء إن الفحص أظهر نتائج «تحويلية» تعني لبعض المرضى نهاية للحقن اليومي بالأنسولين.

ويشيع الاعتقاد بأن أجسام المصابين بالنوع الأول من مرض السكري لا تنتج أي مقدار من الأنسولين. ويعني هذا أنهم في حاجة إلى متابعة مدى الحياة وجرعات أنسولين يومية. لكن أخيراً، أشارت بحوث علمية إلى أن هناك المزيد من التحورات الفرعية لهذا النوع من السكري. ومنذ بدء العمل بالاختبار الصيف الماضي، تمكن كثير من المرضى من التخلي تماماً عن جرعات الأنسولين. بينما أصبح بإمكان الأطباء في حالات أخرى وصف علاج مفصل لكل مريض.

ودعا مارك ستراكن، الخبير الاستشاري في مرض السكري والغدد من مستشفى «ويسترن جنرال»، إلى إخضاع جميع مرضى السكري لهذا الفحص. وقال: «إذا اكتشفنا أن شخصاً ما مصاب بنوع وراثي من السكري، يمكن أن يكون لهذا أثر جذري يغير مجرى حياته». وأضاف: «كذلك، إذا تأكدنا من أن شخصاً ما مصاب بنوع آخر من السكري، مثل النوع الثاني. قد تكون ثمة أنواع علاج بديلة للأنسولين يمكننا تقديمها له. لذلك أعتقد أنه اختبار مهم للغاية ويمكن أن يؤدي إلى تحول جذري».

عن صحيفة الحياة اللندنية

موقع بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى