علاقات اجتماعية

الكلمة الوحيدة التي تدمّر علاقتكِ بالشريك

من غير قصد، ومن دون انتباه، طريقة توجيهكِ للملاحظات لشريككِ قد تودي بعلاقتكما إلى الأبد والعكس صحيح تماماً. الكلمات لها تأثير كبير على استمراريّة علاقتكما، لذلك احرصا على انتقاء العبارات الصحيحة وحتّى في حالات التوتّر وأثناء الجدال. عبارات مختلفة نصحناكِ سابقاً بتفاديها (تذكّريها معنا على هذا الرابط)، لكن تبقى كلمة واحدة ذات مفعول مضاعف عليكِ تجنّبها بالخالص قد تدمّر علاقتكِ بالشريك. هي كلمة “أنتَ”، صغيرة مؤلّفة من 3 حروف لكنّها ذات وقع كبير!

وقع إيجابي عندما تحاولين التعبير عن مشاعر الحبّ والعشق، “أنتَ حبيبي” و”أنتَ حياتي” وغيرها… أمّا عند توجيه الملاحظات والإنتقادات، فينقلب مفعول هذه الكلمة لتستفزّ الشريك وتجعله مستعدّ للجدال معكِ إلى أن يفوز بهذه الجولة من العراك.

مثلاً عند استخدامكِ لكلمة أنتَ في عبارات مماثلة قد تدمّر علاقتكِ بالشريك : “أنتَ لا تصغي أبداً”… كل ما سيسمعه الطرف الآخر هو “أنتَ المخطىء” وكأنّ أصابع الإتّهام موجّهة نحوه. لذلك، وفي كل مرّة أنتِ على وشك أن تبدئي عبارتكِ بكلمة “أنتَ” إلجئي إلى التعديل الفوريّ واستهلّي جملتكِ “لقد جرحت مشاعري عندما قلتَ لي…” حاولي دائماً أن تتضمّن تركيبة جملتكِ مشاعركِ وحاجتكِ من دون توجيه أصابع الإتّهام: “أنا أشعر … وأودّ لو….”

البداية قد تكون صعبة بإزالة هذه الكلمة من قاموسكِ، لكنّ اتّباع هذه النصيحة ستكون لصالحكِ ولصالح علاقتكِ بالشريك. ساعديه هو أيضاً على تبنّي هذا الأسلوب الذي سيوطّد شراكتكما فتسود أجواء التفاهم في المنزل في معظم الأحيان وحتّى في أوقات الشدّة.

مجلة جمالك

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى