كيف تكون شخصاً قيادياً

يسعى كل شخص جاهدا لتقوية شخصيته وتعزيزها باستمرار مع تقدم سنه ، وذلك بالمزيد من في معرفة الشخص لنفسه والمزيد في المعرفة عن طريق الدراسة والمطالعة والتعرف على الآخرين وعلى مختلف الآراء والأفكار ووجهات النظر والأبحاث والعلوم وكل ما يدور حوله في هذا العالم من تقدم علمي وتكنولوجي وأحداث.

الشخص القيادي:

هو ذلك الشخص القادر على توجيه سلوك الآخرين و يحتل مرتبة معينة في المجموعة بحيث يمارس دور مؤثر في تحديد وانجازأهداف مشتركة للجماعة.

كيف تكون شخصاً قيادياً:

* تحديد الأهداف و التخطيط السليم والدقة في الأداء في جميع المراحل ووضع الاستيراتيجيات ووضع خطة زمنية تسير وفقها الأمور مع تغذية راجعة لكل الأهداف المرجوة، وهكذا فيجب ان يكون التخطيط شاملاً من هدف محدد وزمن محدد والمنفذين للهدف والمراجعة الدورية والتدقيق والتقييم.

* التعاون وتوزيع المهام وهذا أمر لابد منه ،لأن تركيز العمل في يد فرد واحد يؤدي إلى الإرباك في إنجاز العمل على أكمل وجه.

* الترتيب والتنظيم في كل الأمور فيما يتعلق في سير العمل في مختلف المواقع .

* التعامل بشكل واقعي وموضوعي مع الآخرين . وتقديم المساعدة لمن يحتاجها طالما بالإمكان عمل ذلك وعدم الإساءة لهم والتحلى بروح الدعابة والمحبة والتسامح .

*اتخاذ القرارات اللازمة فوراً وفي أوقاتها المناسبة بعد جمع الحقائق والبيانات والمعلومات اللازمة والتأكد منها دون تردد. ثم الحزم في التطبيق والثقة بالنفس والابتكار البناء.

*المتابعة والإشراف، فأساس الاستمرارية والنجاح في الأعمال يعودعلى مهمة المتابعة ،كما تعد المتابعة المستمرة أداة للإصلاح والتقويم والتطوير، فلا بد من تشكيل شبكة من الاتصالات العمودية والأفقية لنقل المعلومات والأفكار والقرارات، والاطلاع على مجريات الأمور.

* الثقة بالنفس ووضبطها والاحتفاظ بالتماسك خاصة في المواقف الصعبة . الإيمان بالعمل الذي يقوم به والقدرة على المثابرة لإنجاز الأعمال .

*القدرة على التفاوض والمرونة في مناقشة الآخرين بالأفكار والأهداف أو الخطط والتحاور معهم وحثهم على موقف مشترك للعمل بتفاهم وتنسيق لإنجاز الأعمال.

* الفطنة والذكاء و قوة التفكير والتركيز وسعة الأفق وكثرة الاضطلاع و النظر الثاقب في الأمور، والتركيز على تفاصيل العمل وأفراده وكوادره، وتحديد المشاكل والحلول وجمع المعلومات الكافية عنها، والقدرة على استنباط النتائج أو التوقع الصائب بالمستقبل.

* الأمانة : يتوجب على الشخص القيادي أن يكون أميناً وصادقاً مع نفسك ومع الآخرين ، وهذا يقودهم إلى أن يحذوا حذوك ويجعلهم يثقون بك بحيث تصبح ذو مصداقية عندهم.

كيف تكون قيادياً ناجحاً ؟؟

الشخص القيادي الناجح يمتلك هذه المهارات :

ذكاء عاطفي يساعده على التحكم بأسلوبه وقرارته ، إعتماداً على أهدافه المخطط لها وليس اعتماداً على مزاجه اليومي .

أن يستوعب اراء الاشخاص من حوله ويستشيرهم بالقرارات الصعبة والكبيرة حتى يكون راضيا عن نتيجة قرارته اكثر ولا يندم عليها .

أن يكون ديموقراطيا بالعمل وعادلاً حتى يستطيع الناس أن يوثقوا به ويلجئوا اليه في أصعب اللحظات عندهم.

أن يكون متفائلاً دائما بالعمل وايجابيا ايضا لان الاشخاص يحبوا المتفائلين و الواثقين من انفسهم .

أن يكون صبور اً وحازماً وشديدا بالرقابة على تنفيذ القرارات التي يتخذها . أن يتعلم كثيراً من المعارف والمعلومات المختلفة والمتنوعة والتي من الممكن ان يستفيد منها، وأيضا الطرق الحديثة التي تقلل الوقت والجهد في العمل.

الإهتمام بالمظهر الخارجي لأن كثيراً من الناس يهتمون بالمظهر ويتعاملون معك حسب مظهرك الذي يظهر لهم .

أن يكون اجتماعياً و حاول على ان تجذب كثيراً من الأصدقاء لديك، وحاول ان تكون بسيطاً ومتواضعاً أمامهم ، ولا تتصنع شخصية غير شخصيتك. لا تستهزء بأعمال الآخرين ولا تستصغر أعمالهم ايضاً، بل كافئهم وحاول أن تثق بقدراتهم ومهاراتهم التي يمتلكونها . يجب أن تكون جدياً بالعمل، وإعمل بضمير أمام الناس وأمام نفسك أيضاً حتى تكون راضياً .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى