علاقات اجتماعية

لماذا يبتعد الرجل عن المرأة التي يحبها ؟

الرجل من الممكن ان يكون محير بالنسبة للمرأة فيكون كل شيء على ما يرام في العلاقة. وهناك مقدار من الرومانسية والألفة. والعاطفة في العلاقة .حتى يبدأ في الابتعاد فجأة ويبدو أن مقولة أن الرجال من المريخ. والنساء من الزهرة مقولة صحيحة جدا. ومما لاشك فيه أن تصرفاته بالابتعاد ليست عشوائية وإنما هناك أسباب هي التي تكمن وراء ذلك. وهناك بعض الأسباب التي يمكن أن تتعامل معها المرأة. وأسباب أخرى لا يمكن حلها ومن الأسباب التي تجعل الرجل يبتعد عن المرأة:

الحب الصادق

ربما يكون من أكثر الأسباب إحباطاً هي حب الرجل للمرأة بصورة تجعله يشعر بأنه ضعيف أمامها. فعندما يتصرف الرجل بغرابة وقسوة. أو يبتعد عن المرأة بحجة العمل طوال الوقت. فهو ربما يخاف من حقيقة مشاعره التي تتطور تجاه المرأة.
فهو يبتعد لأن بداخله مشاعر قوية تجاه المرأة. أعرف أن هذا يبدو كدرب من دورب الجنون. ولكنه صحيحا. فالشعور الفجائي بالضعف يسمح للرجل أن يبني حواجز عاطفية بينه وبين المرأة .
لذا على المرأة أن تقوم بتطمين الرجل وتشعره بالأمان. وأنها تحبه كما يحبها. ويجب أن تدعمه وتخبره بأنها تثق به وبقدراته. وانها سوف تكون موجودة دائما بجواره. ولكن لا تضغط عليه في القرب منه بطريقة شديدة .

فوبيا الالتزام:

فإذا شعرت المرأة أن الرجل يبتعد عنها لأنه لديه فوبيا الالتزام فيجب أن تعلم أن هذا ليس معناه أنها لا تعجبه وإنما هذا معناه أن الوقت غير مناسب له للزواج فالرجال بصفة عامة يميلون إلى حب الحرية أكثر من الالتزام ولا يحب أي شيء يقيد من حريته .
فعندما تضغط المرأة على الرجل فإنها بذلك تقوم بالضغط على العلاقة لذا عليها أن تجعله يأتي إليها عندما يرغب في ذلك في الوقت المناسب له و يجب أن يكون الالتزام خياره الشخصي وألا تجبره على الزواج منها .

لا يوجد تحدي

في بعض الأحيان يفقد الرجل الاهتمام بالعلاقة عندما يشعر بأن المرأة متاحة دائما. ولن تذهب في أي مكان وأنها موجودة في مكانها دائما. وتهتم بالرجل بصورة دائمة. فهنا يبدأ الرجل في الابتعاد إلا أن المرأة ترغب دائما في أن يعطيها بعض الاهتمام لأنها تعطيه كل اهتمامها .
لكن عليها أن تقوم بالبدء في تغيير حياتها فهنا سوف يلاحظ الرجل هذا التغيير في الحال وهنا سيقوم بمطاردة المرأة مرة أخرى ويرغب في الاقتراب منها مرة أخرى .

استرجاع هويته الذاتية

فالرجل يحتاج إلى شعوره بالحرية وهو يرغب في رسم صورته الذاتية ويرغب في معرفة من هو وماذا يعمل من أجل المضي قدما في هذه الحياة فإنه من السهل أن يدخل الرجل في العلاقة مع المرأة وينسى صورته الذاتية السابقة التي كان عليها قبل بدء العلاقة فإحساس الرجل بهوييته شيء مهم جدا لأنه يحدد من هو في حياة المرأة .
فإذا كان الرجل يبتعد عن المرأة من أجل اكتشاف ذاته فهذا شيء جيد لأن ذلك يوضح أنه شخص مستقل ولا يعتمد على المرأة بشكل كبير في العلاقة من أجل أن يشعر بشعور جيد حيال نفسه .
فإذا كانت المرأة تشعر بعدم الأمان حيال ذلك عليها أن تقوم بالتركيز على اعادة اكتشاف ذاتها فإذا كان كلا الطرفان أعاد اكتشاف الشخص الذي كان عليه قبل بدء العلاقة هنا ستكون أمامها فرصة الوقوع في الحب مرة أخرى والاستمتاع بالحياة .

الشعور بالضغط:

عندما تقع المرأة بالحب فإن مستوى الضغط ينخفض لديها ولكن عندما يقع الرجل بالحب فإن مستوى التوستوستيرون ينخفض مما يجعله يشعر بالضغط صورة أكبر وهذا يعني أن الرجل يحتاج أن يبتعد من وقت لآخر من أجل التكيف مع ذلك .
وعلى المرأة أن تعطيه الفرصة ليأخذ مساحته ووقته الشخصي من أجل أن يعود إليها مرة أخرى وهو مفعم بالحب وفي ذلك الوقت تركز المرأة على نفسها مثلا تقرأ عن مواضيعها المفضلة أو تخرج مع صديقاتها .. الخ .

المرأة المتسلطة:

الرجل خلق ليقود العلاقة والرجل يتنافس مع الرجل الآخر ويقوم باتخاذ القرارات وعندما تكون المرأة متسلطة وتتخذ القرارات بنفسها وهي التي تقود العلاقة هنا لا تشعره برجولته بشكل كافي وهنا يفضل الرجل الابتعاد عنها والدخول في علاقة مع امرأة أخرى تتيح له فرصة أن يكون القائد .
لذا على المرأة أن تكون مرنة ولا تتخذ جميع القرارات بنفسها فمثلا عندما تريد أن تذهب مع الرجل إلى مطعم فتسأل الرجل هناك مطعم صيني ومطعم ايطالي ترغب في أن نأخذ وجبة العشاء في أيهما ؟ وعندما يختار الرجل تشكره المرأة على اختياره الموفق مع إن هذا الاختيار كان اختيارها هي .

العلاقة المملة :

فعندما تشتكي المرأة للرجل وتحكي له عن متاعب اليوم وذلك في كل يوم فهنا يمل الرجل من المرأة ويشعر بعدم الراحة وتصبح المرأة بالنسبة عامل للطرد وليس عامل للجذب فعلى المرأة أن تكتشف اهتمامات وهوايات أخرى في حياتها تستمتع بعملها ومن مجمل هذا يتضح أنه هناك العديد من الأسباب التي تقف وراء ابتعاد الرجل عن المرأة وهناك بعض الأسباب الخاصة بالرجل وبعض الأسباب الخاصة بالمرأة فعلى المرأة الذكية أن تكون صبورة ومتفهمة لسيكولوجية الرجل وتعطه فرصته للتعبير عن مشاكله ومشاعره بدون الحكم عليه وبدون توجيه النقد إليه.

موقع بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى