لماذا يخفي الرجل نقاط ضعفه عن شريكته

تختلف نقاط ضعف الرجل من شخصية لأخرى، فهي تحجب الكثير من الحقائق والوقائع والأسرار في شخصيته، وبالتالي يتعمّد الرجل إخفاءها عن المرأة، لا سيما المرأة التي يرغب في الارتباط بها، حتى ينال اهتمامها وإعجابها ويظهر أمامها ببعض السمات الحميدة. ومن أكثر نقاط الضعف التي لا يستطيع الرجل الإفصاح عنها أمام المرأة، الرغبة في البكاء إذا رأى موقفاً مؤثّراً، وهنا يحرص بشدة على إخفائه، لأنه من الأمور التي يراها تنتقص من جلده وصموده كرجل، كما يتعمّد الرجل إخفاء تأثير أسرته على قراراته، فهو يعتبرها انعداماً لشخصيته أمام زوجته أو المرأة التي يحاول الارتباط بها.

تقول الدكتورة منى إبراهيم استشاري الطب النفسي: “إن الأم من أهم نقاط ضعف الرجل، حيث يرى أنها المؤثّرة الأولى في حياته، لذا يراها أهم من الزوجة والعمل والأصدقاء، ولأنها الوحيدة القادرة على احتوائه والعناية به، وتأتي في المرتبة الثانية بالنسبة لهذا النوع من الرجال الكرامة والكبرياء، فقد لا يحتمل تعليقاً أو حديثاً من أحد على تعاملاته وأحاديثه، ويرى أن في ذلك جرحاً لكرامته”.

وتضيف: “أن الرجل يرى تعبيره عن مشاعره وأحاسيسه نقطة ضعف يصعب الاعتراف بها، لأن الحب في نظره يحوّله من رجل قوي إلى آخر ضعيف خاضع لرغباته لا سيما مع تطوّر مشاعره. وهذا الشعور لا يفضّله الرجل، لأنه يرى فيه أن المتحكم في العلاقة يجب أن يكون هو وليست المرأة”.

وترى أن معظم الرجال لا يفضّلون الاعتراف بأخطائهم، لأن الاعتراف يليه الاعتذار، وهذا ينتقص من كرامته ورجولته، لا سيما إذا كان الاعتذار للابن أو الزوجة، فهو يرى أن القدوة لابد أن يكون أقوى، والقوة لا تأتي مع الاعتذار، وهو ما يشعره من الطرف الآخر، متناسياً أن الاعتذار الصادق يعزّز من الثقة بالنفس وإزالة آثار الخطأ.

ويوضح الدكتورعبد اللطيف الهواري استشاري الطب النفسي، أن نجاح المرأة من أهم نقاط ضعف الرجل، حيث يشعره ذلك بالنقص كلما رآها ناجحة، وتنعدم ثقته في قدراته وإمكانياته، فهو يخجل من نجاح زوجته، لا سيما إذا كان فاقداً للطموح، ولا يمتلك قدراتها في النجاح ضمن مجاله، وهنا يقع على عاتق الزوجة تقبّل الأمر بهدوء من خلال امتصاص الغيرة، واعترافها بدوره المؤثّر في حياتها للمحافظة على مشاعره.

ويؤكد أن حب المال من أهم نقاط الضعف عند الرجل، حيث يتيح له التحكّم بمن حوله وامتلاكه، ويراه سبباً في جذب الثقة بالنفس لا سيما أمام المرأة، لأن الكثير من النساء يرغبن في الأموال حتى وإن كان الرجل يفاوتها في العمر.

وفي السياق ذاته، تشير الدكتورة إيناس الدويني، استشاري الطب النفسي إلى أن الرجل يتعمّد إخفاء تفاصيل فشله في قصص الحب السابقة أمام المرأة التي يرغب في الارتباط بها، لأنه يرى أن فشله السابق نقطة ضعف لا يجب الإفصاح عنها، ولا يستطيع التخلّص منها بسهولة، وأنها ستؤثّر على علاقاته الحالية، لذا يحاول دائماً تجنّب الحديث عنها.

وتضيف: “أن حب العظمة وسرعة الانفعال من نقاط الضعف المشتركة لدى معظم الرجال، وتُعاني المرأة من هذين النقطتين كثيراً، حيث تتسبّبان في ظهور وتعمّق الشعور بالغيرة بين الجنسين، بالإضافة إلى العواطف المتناقضة التي ينظر إليها على أنها نقاط مدمرة في شخصية الرجل، لذا لا يفصح الرجل عنها مطلقاً ولكنها تظهر جلية في تعاملاته مع مَنْ حوله”.

وتقول: “إن الغضب والشك من نقاط الضعف لدى بعض الرجال تجاه المرأة، لأن رغبة الرجل في امتلاك المرأة يدفعه للشك في تعاملاتها مع الناس، لذا يتسرّع في الحكم عليها وهذا ما يشعره بالغضب إذا تملكه الشك”.

وعن سبل التعامل مع نقاط ضعف الرجل، يوضح الدكتور يسري حسنين، استشاري الطب النفسي، أن الاهتمام بالرجل من أهم السبل للقضاء على نقاط ضعفه، لا سيما مع الرجل المغرور لأنه في حاجة إلى الحنان والرعاية، فهو يرى أنه مهمل من قِبَل الآخرين، لذا يحاول جذب انتباه المحيطين به بالغرور، فضلاً عن تشجيعه على التعبير عن مشاعره، وأن ذلك لن ينتقص من رجولته أو كرامته، والتغاضي عن هفواته وزلاته ومدحه أمام أهله.

ويؤكد أن الزوجة يمكنها مساعدة زوجها على التخلّص من نقاط ضعفه، كأن تتحدّث كثيراً عن قصص الحب الفاشلة، لأنها تمدّ الإنسان بالدروس والعبر اللتين تعيناه على تجنّب الأخطاء بالإضافة إلى تشجيعه على الاعتراف بأخطائه، لأنها ليست نقطة ضعف تستحق عدم الاعتراف بها، كما أن البكاء لرؤية موقف إنساني مؤثّر لا ينتقص من جلده أو صموده كرجل.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى