علاقات اجتماعية

ما هي المشاعر الإنسانية الأكثر أهمية من الحب؟

الكثير من الأحيان تكون هناك بضعة مشاعر أهم من الحب يحتاجها الناس في وقت معين. طبعاً الحب مثل الماء والهواء هو شيء أساسي للنفس البشرية. ولكن بجانب الماء والهواء يوجد أيضاً الأكل والرياضة والعمل وأشياء أخرى تخدم جسد الإنسان. وهكذا أيضًا نفس الإنسان فهناك مشاعر غير الحب تساعد النفس البشرية أن ترتقي وأن تشبع احتياجها بشكل طبيعي. فما هي المشاعر الإنسانية الأكثر أهمية من الحب؟

المشاعر الإنسانية الأكثر أهمية من الحب؟
1- الاهتمام أهم من الحب

الشعور بالاهتمام أحياناً يكون أهم من الحب، فتخيل معي ما فائدة أن يقول شخص لك أنا أحبك، ولكنه لا يهتم لك إطلاقا. فقط مجرد كلمات! أنت نفسك حينها ستقول في نفسك أن هذا الشخص حبه لك ليس حقيقي.

2- طرق الاهتمام

الكثير من الناس يعتقدون أن الاهتمام هو مهمة ثقيلة جدًا، حيث أن الزوج يأتي من العمل مرهق وليس لديه طاقة أن يهتم بمشاكل زوجته. أو إن الزوجة مرهقة من العمل والأطفال وليس لديها طاقة لتلبية كل طلبات الزوج كما يريد هو.
في المجمل الجميع يعتقد أن الاستنزاف العاطفي يأتي من دوامة الحياة القاسية العملية التي تأخذ البشر في رحلة مرهقة يومياً دون هوادة. ولكن ما نريد أن نقوله هو أن الاهتمام ليس ثقل لهذه الدرجة، فربما كلمات رقيقة تعني الاهتمام، ربما أن تتكلموا سوياً لمدة خمس دقائق عن يومكم هذا في حد ذاته اهتمام. ربما يكون اتصال هاتفي بينكم أنتم الاثنين في وسط اليوم للاطمئنان على أحوالكم يكون جيدوهكذا …

-3 الاحترام والتقدير أهم من الحب

الاحترام أهم من الحب في كل وقت، فتخيل معي أن تكون هناك علاقة بين شخصين يحبون بعضهم البعض ولكن أحدهم لا يحترم الأخر. أو يقلل من شأنه أو يتعامل معه بعدم تقدير لتعبه ومجهوده وإمكانياته. فبالطبع مهما كانت علاقة الحب هنا قوية، ولكن التجريح الذي سيحدث بين الطرفين سيكون أقوى من علاقة الحب.

4- التشجيع والدعم

هُناك عِلاقات لن تنجح بدون تشجيع من الطرف الأخر، ونجد هذا يحدث كثيراً بين الرجل والمرأة عندما تكون للمرأة طموح معين، والرجل يكون لديه قواعد معينة. مثلاً المرأة تريد أن تعمل في مجال التمثيل أو الإخراج أو السينما ولكن زوجها لا يريد لها ذلك.
هنا التشجيع أهم من الحب بالنسبة للمرأة، لأنها ستشعر أن زوجها فعلاً لا يحبها، بل يقف في طريقها لأنه يعارض طموحها وحياتها التي تريد أن تصبح عليها. ويحدث العكس أيضًا عندما يكون الرجل يريد أن يفعل شيء يحبه، ولكنه يجد زوجته تحاول إقناعه أن لا مجال لفعل شيء يحبه. بل عليه أن يفعل الشيء الذي يأتي لهم بالمال وحسب كي يعرفوا كيف يكفون قوت يومهم. في المجمل، التشجيع يصنع المستحيل، فكما يقولون إن أي شخص عظيم، خلفه شخص أخر يشجعه.

5- الحنان أهم من الحب

الحنان هو أيضا من المشاعر الإنسانية الأكثر أهمية من الحب. حيث هناك بعض الناس لا يعرفون قيمة الحنان وأنه أهم من الحب في أحياناً كثيرة. فهناك أشخاص كثر يعتقدون أن الحب هو عبارة عن كلمات غرام فقط وأن الحنان هذا ليس سوى ضعف.
ولكن الحقيقة أن تكون شخص حنون على الأخر لهو شيء سيجعله يقع في حبك. وكي نتكلم عن الحنان بصورة أجمل يجب أن نعرفك حتى تفهم الفرق بين المحبة والحنان. المحبة هي لفظ شامل يطلق على أي شعور جيد ومتبادل بين شخصين، ولكن الحنان هو شعور خاص، يشعر فيه المرء بأن احتياجه للأخر مسدود ومشبع. بمعنى أبسط، أن تكون حنون هو أنك تشبع احتياج الأخر برفق.

6- الشجاعة

أحياناً تكون الشجاعة أهم من الحب، بل إن الحب يتجلى في أفعال الشجاعة نفسها. والشجاعة لابد أن تكون من الجنسين وليس كما يعتقد البعض من جنس واحد وهو الرجل. بمعنى أبسط، إن الرجال يحبون أن يروا الفتيات شجاعات في حبهم خصوصًا، وهذا يكثر جدا في البيئات العربية. حيث إن سلطة الحب تكون أقل من سلطة المجتمع في الزواج. ولذلك أحيانًا يريد الشباب أن يعرفوا أن الفتاة تحب بشكل شجاع ولا تخجل من المجتمع، وتختاره هو دوناً عن أي شخص أخر. وهذا يكون أهم من كلمة أحبك التي يسمعها الشاب من الفتاة. لأن الرجل عموماً لو وجد فتاة شجاعة في حبه فهو غالباً سيموت حرفياً من أجل هذه الفتاة الشجاعة التي واجهت الظروف لأجله. فشجاعة الأنثى هي أكبر محفز لشجاعة الرجل.
أما من ناحية أخرى فأكثر الصفات التي تجعل الأنثى تعشق الرجل هي شجاعته. شجاعة الرجل أهم بكثير من الحب لدى الأنثى، لأن الشعور بالأمان لدى الأنثى عظيم جداً وهو الأساس. فهي تحب الشخص الذي يشعرها بالأمان.

موقع بوابة الشرق الأوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى