«كتارا» جائزة جديدة للرواية العربية

 

أعلنت المؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا» المعروف في الدوحة، عن استعدادها لإطلاق جائزة ضخمة مخصصة للرواية العربية، على أن تتولى المؤسسة الإشراف على الجائزة السنوية، والتي يبلغ مجموعها 650 ألف دولار، إضافة إلى توفير الدعم والمساندة لها.
وعن هذه الجائزة، أكّد مدير عام «كتارا» خالد السليطي أن الجائزة تعدّ الأولى من نوعها من حيث الربط بين الرواية والدراما والترجمة.
أما الروايات الفائزة فستُترجم إلى اللغات الإنكليزية والإسبانية والفرنسية، وسيتم تحويل إحدى الروايات الفائزة إلى عمل درامي مميز، ونشر – وتسويق – الروايات غير المنشورة.
تفتح الجائزة باب المنافسة أمام دور النشر والروائيين على السواء، بمن فيهم الروائيون الجـدد الذين لم يتم نشر رواياتهم.
وتشمل مجالات الجائزة الروايات المنشورة، وتمنح خمس جوائز للفائزين المشاركين من خلال ترشيحات دور النشر، ويحصل فيها كل نص روائي فائز على جائزة مالية تقدر بستين ألف دولار أميركي، ليصبح مجموعها ثلاثمئة ألف دولار.
وتسند لفئة الروايات غير المنشورة أيضاً خمس جوائز تبلغ قيمة كل واحدة منها ثلاثين ألف دولار، ليصبح مجموعها مئة وخمسين ألف دولار. وتسند أيضاً جائزة لأفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي من بين الروايات الفائزة بقيمة مئتي ألف دولار أميركي مقابل شراء حقوق تحويل الرواية إلى عمل درامي.
أمّا عن شروط الجائزة وآلياتها، فلا يسمح بمشاركة الروايات العربية المترجمة من لغة أخرى، ولا تمنح الجائزة إلى عمل سبق أن فاز بجائزة عربية «مع ضرورة احترام حقوق الملكية الفكرية وقوانين ولوائح المطبوعات والنشر السارية المفعول في مكان نشر الرواية المرشحة».
ومن المفترض ان تعلن في نهاية الشهر الجاري عن تاريخ فتح باب الترشيحات الى جائزة «كتارا».

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى