«أيام السينما الفلسطينية» في تولوز

للسنة الرابعة على التوالي، تنطلق فعاليات «أيام السينما الفلسطينية» (سينيبالستين) في مدينة «تولوز» الفرنسية، بالتعاون مع «المجلس الإدراي»، و«المجلس الإقليمي» لبلدية المدينة، وبالشراكة مع «المعهد الوطني للدراسات السمعية-البصرية» هناك. خلال السنوات الثلاث الماضية، استطاع المهرجان (من 5 الى 13 آذار/ مارس)، حجز مكانة ضمن الأجندة الثقافية المزدحمة لهذه المدينة، عبر عرض مروحة واسعة من الأفلام الروائية، والطويلة والقصيرة، المنتجة حديثاً، والمستعادة أرشيفياً.

حرص «أيام السينما الفلسطينية» في الدورات السابقة، على إستضافة ممثلين ومخرجين، وتكريم شخصيات سينمائية، لها الأثر الواسع في تاريخ السينما الفلسطينية، وبفتح نقاشات معهم ضمن «سينماتيك تولوز».

هذه المرة، تكرّم الدورة، المخرج الفلسطيني إيليا سليمان عبر عرض أفلامه: «سجل إختفاء» (1996)، «يد إلهية» (2002)، و«الزمن المتبقي» (2009). على أن يفتتح المهرجان بعرض فيلم «السلام عليك يا مريم» (2015)، لباسل خليل، يليه طرح الوثائقي «إصطياد أشباح» (2017)، الذي نال جائزة أفضل وثائقي في «مهرجان برلين السينمائي» الأخير.

على مدى 10 أيام، ستتوزع عروض الأفلام في صالات السينما في «تولوز»، تتخللها مناقشات لمخرجيها، ولمعلّقين وكتّاب من بينهم ياسمين حاج، وطاهر شيخوني.
الى جانب عروض الأفلام، ابرزها «نحنا ولاد المخيم» (2017) لسامر سلامة، وشريط «خيوط السرد» لكاورل منصور، و«ثورة حتى النصر» لمهند اليعقوبي. ستضم هذه الدورة، قراءات أدبية، من ضمنها قراءة لفقرات بالفرنسية، من رواية «العقرب الذي يتصبب عرقاً» لأكرم مسلّم، كما تعقد ندوة عن النساء في السينما الفلسطينية، يليه نقاش حول الأرشيف الفلسطيني، مع خديجة حباشنة.

صحيفة الأخبار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى