البولندية أولغا توكارتشوك تخطف جائزة بوكر العالمية

كان الروائي العراقي أحمد سعداوي بلغ القائمة القصيرة لجائزة بوكر الدولية وهي ضمت إضافة إلى اسمه أربعة أسماء آخرىن من العالم، لكن الكاتبة البولندية أولغا توكارتشوك خطفت الجائزة لهذا العام عن روايتها «رحلات» أو «فلايتس» وهي رواية فريدة في موضوعها والأسلوب الذي اعتمدته الكاتبة في صياغتها وتدور رحلات الطيران في القرن الحادي والعشرين والتشريح الإنساني. ترجمت رواية توكارتشوك من البولونية إلى الإنكليزية جينيفر كروفت، التي تتقاسم قيمة الجائزة مع الكاتبة وقدرها 50 ألف جنيه إسترليني (72 ألف دولار).

وأشادت ليزا أبينيانيسي، رئيسة لجنة التحكيم المكونة من خمسة أعضاء بالكابتة البولندية توكارتشوك ووصفتها بأنها «كاتبة ذات قدر رائع من الذكاء والخيال الأدبي». وقالت إن الرواية «تُرجِمت ببراعة على يد جنيفر كروفت».
توكارتشوك من مواليد عام 1962 هي أول كاتبة بولندية تفوز بهذه الجائزة. درست علم النفس في جامعة فرصوفيا وتعمل في حقل التحليل النفسي. ووصفت دار النشر المستقلة «فيتزكارالدو إديشنز» الرواية بأنها «الأكثر طموحاً بين روايات توكارتشوك الثماني. وفيها تتشابك روايات السفر وتأملاته مع استكشاف متعمق لجسم الإنسان، وتتطرق إلى الحياة والموت والحركة والهجرة».

صحيفة الحياة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى