كتاب الموقعكلمة في الزحام

اللغة التي نرتديها”حفريات ناعمة “

اللغة التي نرتديها” حفريات ناعمة ” .. قل لي ماذا تلبس وكيف تلبس ومّن تلبس أقول لك من أنت … إنّه (كوجيتو) آخر في تعريف الإنسان، ذلك أنّ الكائنات الأخرى من حيوان ونبات لا تعرف الملابس ولا تقصد الخيّاطين ودور الموضة، لأنها ببساطة لا تحتاج إليها .. ولا تحبّ التفكير.
يكتفي الحيوان بفروه أو ريشه أو سماكة جلده ورأسه … وتكتفي الأشجار بأوراقها فلا ” تشلحها ” إلاّ في فصل الإغواء ..
ابتدع الإنسان الثوب عندما تحسّس فكرة (العورة) وعقلنها كي لا تكون مشاعاً عند اعتناقه مفهوم الملكيّة فاتسعت وتمدّدت وتطوّرت (ورقة التوت) نحو جلود الحيوانات التي كان يصيدها لحظة انسجام مع الطبيعة فيما يسمّى بالنشوء والارتقاء نحو التأقلم والذكاء الفطري.
عندما غادر الإنسان كهوفه بدأ الثوب يتجاوز بعده الإستعمالي في اتجاه الذائقة الجماليّة، فلم تعد الغاية اتقاء حرّ الصيف وبرد الشتاء، ولا حماية جسده من المخالب والأشواك والرماح، بل ظهرت لغة جديدة اسمها التميّز عبر ما نرتديه.
أصبح الفكر الإنساني (يطفو) فوق جلد صاحبه ويعلن ثقافته مثل الوشم الذي يفضّ بكارة الجلد ويشي بثقافة مبطّنة تتوارثها الأجيال وتجهد في الحفاظ عليها وإن زالت أسبابها، فترى أبناء المناطق الباردة يتمسّكون بثياب سميكة وإن كانوا يعيشون في بلاد دافئة والعكس صحيح، وتشاهد الإفريقي في أوروبا يتشبّث بالألوان الزاهية والثياب الخفيفة تحت صقيع البرد ورماديّة الطقس.
للثياب أبعاد ثلاثة: اللون والنوعيّة وطريقة الملبس … مع أنّ الجسم الإنساني واحد في لغة التشريح والتكوين الفيزيولوجي، لكنّ الفكر الذي يسيّره ليس واحداً وإن توحّد في حاجاته البيولوجية.
– اللون: لغة تخصّص لها المجلّدات ولا تفي حقّها، فهو الذي يصبغ الأفكار ويفسّر الرايات ويفضح الأهواء والاتجاهات، فكأنما البشر أناس (مقشّرون)، يكشفون عن دواخلهم بالثياب عبر رموز تكاد تتفق عليها الانسانية، فهذا الأحمر لون الدماء والانتصارات منذ فجر التاريخ وذاك الأبيض للسلام والاستسلام والسكينة والسكون …. وتلك ألوان الأخضر والأزرق والأسود، كناية على الطبيعة والصفاء والإصطفافات الأخرى،(أصحاب القمصان السود مثلاً أيام موسوليني وفرانكو وغيرهم من كتائب التعصّب لفكر شمولي وفاشستي).
هذا عداك عن العمائم وأغطية الرأس في بلاد الشرق والغرب التي تتلوّن بتلوّن العقائد على مختلف مشاربها وتتعدّد أشكالها وطرق وضعها ولفّها بمختلف المناسبات، حتى أنّه يوجد في بلاد الباكستان مثلاً قبّعات بعدد أيام السنة وخصّصت لها أسواق كاملة، أمّا لدى أشقائنا السودانيين فلكلّ طريقة صوفيّة عمامتها التي يفوق بعضها الثمانية أذرع، كما كان الفرنسيون يفرّقون بين سكّان الأقاليم من خلال الطواقي، فهذه تنتمي لإقليم الباسك وتلك لأهالي مرسيليا وأخرى لأعيان باريس… أمّا الكرواتيون فهم أوّل من عرّف الأوروبيين على ربطة العنق أي “الكرافة” كما يظهر من تسميتها.
صارت نوعيّة الأقمشة والمواد التي تصنع منها الأثواب تعبّر عن المستوى الإجتماعي والثقافي ومستوى الذائقة ودرجة تطوّر الصناعات النسيجيّة في بلد ما، فالبروكار الدمشقي المرصّع بخطوط الذهب والفضّة والمشغول بصبر وأنّاة وإدهاش، لا يمكن إلاّ أن يكون من مقتنيات الملوك والسلاطين والأثرياء، ولعلّ أشهرهم كانت الملكة فكتوريا التي اقتنت منه ثوب زفافها.
الحرير سمّيت باسمه أشهر طرق التجارة الممتدّة من الصين إلى البندقيّة ونسجت حوله الأساطير والروايات وأسّس لجسر ثقافي بين الشرق والغرب في علاقة لم تكن (حريريّة) بالضرورة.
الكشمير: نسبة للإقليم المتنازع عليه بين الهند والباكستان، يحاك من فصيلة نادرة لشعر الماعز وبطرق يدويّة معقّدة يورّثها المعلّم الفقير لصانعه الأفقر … ويكشف له عن بعض أسرارها، تماماً كالعلاقة بين الشيخ ومريده.
أمّا ملابس الجلد ومعاطف الفرو وأطواق الريش التي تعجّ بها الصالونات الأرستقراطيّة وتتباهى بها سيدات المجتمع فترتفع أثمانها بندرة المصدر الحيواني واستعصائه عن الصيد والقنص في غفلة من عيون حماة البيئة وجمعيات الرفق بالحيوان.
الحقيقة أنّ النسّاجين والخيّاطين لا يحوكون الأقمشة والخيوط وحدها، ولا يدبغون الجلود والملابس بمجرّد الأصباغ، ولا يطرّزون بإبر من معدن صامت… إنما ينسجون ثقافات تتشابك خيوطها حتى تمسي عصيّة على الفرز … وكثيراً ما تضيع الإبر التي حاكتها في أكوام قشّ لتاريخ قابل للاشتعال.

 

19.09.2013

بوابة الشرق الاوسط الجديدة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى