رمضان 2016: الدراما تبحث عن شاشات

لا تزال القنوات الفضائية العربيّة تبحث عن مسلسلات تناسب شروطها في شهر رمضان، في ظلّ الأزمات الماليّة التي تواجهها. في المقابل تجهد شركات الإنتاج في البحث عن عروضٍ مناسبة لأعمالها الدرامية. وحتى الساعة، لم تكشف القنوات عن برمجتها الخاصة بالموسم عبر الإعلانات الترويجيّة. كذلك يساهم تزامن الموسم الرمضاني مع منافسات «كأس الأمم الأوروبية» لكرة القدم، في إبعاد عدد من المشاهدين عن متابعة المسلسلات.

من جهة صنّاع الدراما، يخشى المنتجون السوريون ان تؤثر القرارات السياسية الخليجية على توزيع أعمالهم الدرامية، لذلك يطرق عدد منهم أبواب القنوات العراقية واللبنانية والجزائرية.

بات من المؤكد أن مسلسلي «الطواريد» (كتابة مازن طه وإخراج مازن السعدي) و «تحت الحزام» (الجزء الثاني من «العراب/ نادي الشرق») من كتابة خالد خليفة وإخراج حاتم علي سيعرضان على قناة «أبوظبي». أمّا قناة «أم بي سي» فلم تكشف إن كانت ستعرض الجزء الثالث من سلسلة «أهل الغرام» خلال رمضان، أو ستبقيه خارج المنافسة. هذا ولم يعد الجزء الثامن من «باب الحارة» من أولويات الشاشة السعودية، ومن المرجّح ألاّ يحجز مكانًا ضمن أوقات العرض الرئيسة. فيما يبقى مصير مسلسلي «دومينو» (كتابة فادي سليم وغسان عقلة وإخراج فادي سليم)، و «بقعة ضوء» (إخراج سيف الشيخ نجيب) مجهولاً.

تمثّل السوق اللبنانية البوابة الأسرع للدراما السورية في هذا الموسم. لذلك تكثفت المفاوضات مع القنوات الساعية للحصول على مسلسل واحد على الأقل لفتح باب المنافسة. استحوذت «أم تي في» على عرض الجزء الثالث لمسلسل «خاتون» من بطولة باسم ياخور، وسلافة معمار، وشكران مرتجى، وأيمن رضا، ويوسف الخال، وورد الخال وطوني عيسى. أما قناة «الجديد» فستنافس بتيم حسن ونادين نجيم ضمن «نص يوم» (كتابة باسم سلكا وإخراج سامر البرقاوي)، فيما يتوقع أن تضيف إلى قائمتها مسلسل «أحمر» (تأليف يامن الحجلي وعلي وجيه وإخراج جود سعيد) من بطولة عباس النوري، وسلاف فواخرجي، ورفيق علي أحمد، وعبد المنعم عمايري، أو «الندم» (كتابة حسن سامي يوسف وإخراج الليث حجو).

في مصر، يبدو المشهد أكثر استقراراً. بدأت معالم الخارطة الرمضانية تتضح مع منافسة شرسة بين القنوات. ظفرت قناة «النهار» بمسلسل «الخانكة» (كتابة محمود دسوقي وإخراج محمد جمعة)، من بطولة غادة عبد الرازق، ويتردد أن القناة استقطبت «عم دافنشي» (كتابة محمد الحناوي وإخراج عبد العزيز حشاد)، من بطولة خالد الصاوي وليلى علوي. بالإضافة إلى الجزء السادس من «ليالي الحلمية» (كتابة أيمن بهجت قمر وعمرو محمود ياسين وإخراج مجدي أبو عميرة) الذي خرج من رهانات قناة «الحياة» بحكم وضعها المالي السيئ. فيما تتجه «سي بي سي» للاحتفاظ بمسلسل «سقوط حر» من بطولة نيللي كريم (كتابة مريم نعوم وإخراج شوقي الماجري)، وتنافس بعرض «فوق مستوى الشبهات» (كتابة عبد الله حسن وأمين جمال وإخراج هاني خليفة) بطولة يسرا وعمرو يوسف وزكي فطين عبدالوهاب، بالإضافة إلى «الخروج» (كتابة محمد الصفتي وإخراج محمد جمال العدل) من بطولة درة، وشريف سلامة، وظافر العابدين. وفيما لم تكشف «أم بي سي» عن برمجتها، من المرجّح أن تستقطب «نجوم الصف الأول» بفعل قدرتها على تحمّل أجورهم الخيالية، إن لم تكن في بعض الأحيان شريكة في الإنتاج. وفي هذا الموسم سيطلّ عادل إمام ويحيى الفخراني ومنى زكي ومحمد رمضان، عبر الشاشة السعوديّة. ويبدو لافتاً غياب أي تفاصيل عن مصير مسلسل «المغني» (كتابة محمد محمدي وأحمد محيي وإخراج شريف صبري) الذي سيشهد عودة محمد منير إلى التمثيل بعد عقود طويلة في الغناء.

صحيفة السفير اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى