فيلم (حمرا طويلة) السوري يصل نيويورك، ويخطف جائزة أفضل فيلم!

دمشق ــ خاص بوابة الشرق الأوسط الجديدة:
هناك أنواع كثيرة من الدخان الوطني السوري الرخيص، لكن أجود أنواع الدخان الوطني الذي أنتجته المصانع السورية، هو من نوع (حمرا طويلة)،
والغريب أن هذا العنوان لفيلم سينمائي كان يمكن أن يثير حفيظة السوريين الذين يتذكرون تلك السكائر التي يمجون منها الدخان الوطني لعدم القدرة على شراء السكائر الأجنبية، فكيف حصل هذا الفيلم على الجائزة ؟!

ليست جائزة واحدة فحسب، فالفيلم حصل على جائزتين : أفضل فيلم قصير وأفضل مخرج في مهرجان نيويورك في الولايات المتحدة الأميركية لعام 2017، وقد كتبه شاب سوري يعيش في دمشق واشتغل على أكثر من تجربة مسرحية وسينمائية وتلفزيونية هو سامر محمد اسماعيل الذي يبرز اسمه بشكل متسارع في الكتابة والاخراج..

إلا أن مخرج الفيلم هو من خريجي الجامعات الأمريكية، بل هو أميركي الجنسية من أصل سوري اسمه علي أكرم محمد، وقد خاض الفيلم نوعين من التحدي الأول أنه سوري والثاني أن عليه أن يخوض المنافسة مع نحو 500 فيلم من جميع أنحاء العالم، وفي الفيلم ثمة ” قصص حبّ منعزلة في زمن الحرب الإرهابية على سورية. كما يتناول شخصيات مؤثّرة تتداعى أمام نفسها في لعبة مكاشفة حاسمة ليكون الأبطال أمام مجابهة صادمة بين الواقع والحلم. لكنهم في النهاية يخلصون إلى حقيقة أن السوريين جميعاً أمام عدوّ واحد هو الإرهاب التكفيري وأدواته الظلامية.”

هذا التكثيف النوعي ، يفترض أن يثير القائمين على المهرجان الأمريكي، ومع ذلك الفيلم فرض وجوده، ونجح في عملية المنافسة، رغم تصويره في ظروف تقنية وفنية تعكس حالة البلاد كالكهرباء المقطوعة والتقنيات المحظر استيرادها بسبب العقوبات…
تم تصويرالفيلم في الشتاء الماضي، في حي عين الكرش الدمشقي وهو من بطولة كل من الفنانين وجدي عبيدو، ومي مرهج، ورشا بلال، وكرم شعراني، وأمير برازي.
أعلن فوزه بالجائزة ضمن حفل توزيع الجوائز الذي أقيم مساء السبت الماضي، وكان من بين الحضور أكثر من شخصية فنية قديرة من أميركا منهم: جي دي ويليامز ممثل مسلسل «السلك»، الذي قام بتكريم المخرج محمد.

وقد أوردت المصادر السورية أن المخرج علي أكرم محمد حائز على شهادة في الإخراج والتمثيل من جامعة “Hollywood film institute”، وشهادة في الإخراج والتمثيل السينمائي من جامعة “Montclair state university “. كما أنه حائز على شهادة في الإخراج التلفزيوني من جامعة “Bergen community college”. وقد أخرج عدة أعمال سينمائية وتلفزيونية ومسرحية في أميركا منها: “كذبة بيضاء”، و”ماذا في الحقيبة؟”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى