وثائق غارسيا ماركيز مجانا للقراء عبر الانترنت

نشرت جامعة تكساس على الانترنت حوالى 27500 وثيقة مأخوذة من ارشيف الكاتب الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز اي نصف ما تملكه تقريبا وتشمل خصوصا مخطوطات ورسائل وصورا.
ويعد ماركيز الحائز على جائزة نوبل للأداب من أشهر الكتاب حول العالم، ويعتبر في وطنه كولومبيا بطلا قوميا. نال شهرة عالمية من خلال أعماله وبخاصة “الحب في زمن الكوليرا” و”مائة عام من العزلة” التي توصف بأنها بمثابة ملحمة أسرية تجسد مأساة أميركا اللاتينية، وتمثل ولادة ما يسمى بالواقعية السحرية.

وكان مركز “هاري رانسوم سنتر” للتوثيق الادبي في جامعة تكساس اشترى بسعر 2,2مليون دولار هذا الارشيف في نوفمبر/تشرين الثاني 2014 بعد اشهر على وفاة الكاتب الحائز جائزة نوبل للاداب العام 1982، في مكسيكو.
ويسمح محرك بحث باللغتين الانكليزية والاسبانية بالابحار في هذا الارشيف الذي يضم وثائق كثيرة غير منشورة والاطلاع عليها مجانا.
ومن بين هذه الوثائق مخطوطات لعشرة كتب لغارسيا ماركيز فضلا عن نص من 32 صفحة موجه الى الجزء الاول من مذكراته التي لم تصدر ابدا.

وقال رودريغو غارسيا احد ابناء الكاتب في بيان “لطالما اردنا انا ووالدتي وشقيقي ان يكون ارشيف والدي متاحا لاكبر عدد من الناس”.
واوضحت جوليان بالو مسؤولة المشروع في “رانسوم سنتر”، “على مدى اكثر من نصف قرن تظهر هذه الوثائق طاقة غارسيا ماركيز وانضباطه وتوفر نظرة حميمية على عمله وعائلته وصداقاته والسياسة”.

توفي ماركيز عن 87 عاما في العام 2014 في مكسيكيو حيث كان يقيم منذ سنوات عدة. وقد نثر جزء من رماده في مايو/أيار في كولومبيا على الساحل الكاريبي.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى