فن و ثقافة

وهران: انطلاق المهرجان الدولي للفيلم العربي

في أقصى شمال غرب الجزائر، بدأت مساء الثلاثاء الطبعة العاشرة من «مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي» بمشاركة 31 فيلما من 13 دولة، وحضور لافت لصنّاع الفن السابع في العالم العربي.
أقيم احتفال الافتتاح على المسرح الجهوي لوهران بحضور عدد كبير من الفنانين، من بينهم الممثل السوري أسعد فضة، والمخرج المصري مجدي أحمد علي، ومن الجزائر الممثل صالح أوقرت والممثل عماد بن شني والممثلة سارة لعلامة، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز».

في هذا السياق، قال وزير الثقافة الجزائري، عز الدين ميهوبي في كلمة الافتتاح إنّ «هذه اللحظة فارقة فعلينا أن نفكر في وضع آليات جديدة في مجال السينما… في تطوير الإنتاج العربي المشترك. قضايانا وهمومنا متشابهة وهناك علاقات جيدة تربط بين الكثير من الفاعلين في المؤسسات السينمائية يمكننا أن نطورها إلى أعمال مشتركة».

وأضاف: «الصورة اليوم هي التي تغير الكثير من الذهنيات في العالم.. فكيف بها في وطننا؟. كثير من الأفلام في البلاد العربية تركت بصمة كبيرة في تحولات المجتمع العربي».
كرّم المهرجان في انطلاقته الممثل الجزائري حسان بن زراري، والممثلة السورية رغدة والممثلة التونسية منى نور الدين، والممثلة الجزائرية نادية طالبي، إضافة إلى الروائي الجزائري الراحل مولود معمري، والممثلة المصرية الراحلة كريمة مختار، والممثل الجزائري الراحل حسن الحسني.

تتوزّع أفلام المهرجان على ثلاث مسابقات، إحداها للأفلام الروائية الطويلة وتضم 11 فيلما، وأخرى للأفلام القصيرة وتضم 10 أفلام، والأخيرة للأفلام الوثائقية وتضم 10 شرائط. أما الدول التي تندرج ضمن المسابقة، فهي: مصر، وسوريا، ولبنان، وتونس، والمغرب، والجزائر، والعراق، والأردن، وفلسطين، والسودان، والبحرين، والسعودية، وموريتانيا.

وإلى جانب عروض الأفلام، ينظّم المهرجان ندوات متخصصة تناقش «السينما وحقوق المؤلف» و«رقمنة الأفلام»، و«النقد السينمائي»، فضلاً عن ورش عمل تتناول «كيفية إنجاز فيلم من الكتابة إلى الإنتاج»، و«إخراج وتصميم المؤثرات الصوتية»، و«علاقة المخرج بالممثل أمام الكاميرا».
علماً بأنّ المهرجان يستمر حتى 31 تموز (يوليو) الحالي، موعد احتفال الختام الذي ستوزّع خلاله الجوائز.

صحيفة الاخبار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى