الولايات المتحدة تبدأ ببناء قاعدة جوية ثانية في شمال سوريا

قالت وكالة “باسنيوز” إن واشنطن قد تكون أوشكت على الانتهاء من بناء أول قاعدة جوية في المنطقة الواقعة تحت سيطرة الأكراد بشمال سوريا، وأنها بدأت ببناء قاعدة ثانية في المنطقة نفسها. ونقلت عن مصادر عسكرية في قوات “سوريا الديمقراطية” قولها إن القوات الأمريكية تبني مطارين عسكريين كبيرين في شمال شرق سوريا لاستخدامهما لأغراض عسكرية ومدنية معا.

وكانت صحيفة “التايمز” البريطانية أفادت، في 23 يناير، ببدء الولايات المتحدة إنشاء أول قاعدة جوية لها على الأراضي السورية الخاضعة للأكراد، في منطقة رميلان الواقعة على بضعة كيلومترات عن الحدود مع العراق وتركيا.

وذكرت الصحيفة حينها أنها طلبت تعليقا من وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون” بشأن تواجدها العسكري في سوريا، مشيرة إلى أنها تلقت تأكيدا من المتحدث باسم الوزارة يؤكد وجود فصيل صغير من القوات الأمريكية الخاصة لتقديم “الدعم اللوجستي” للعمليات التي تجري هناك، على حد قوله.

– نفت وزارة الخارجية الأمريكية، أن تكون القوات العسكرية الأمريكية أنشأت قاعدتين جويتين في شمال سوريا.

وقال نائب المتحدث الرسمي باسم الخارجية الأمريكية، مارك تونر، في مؤتمر صحفي، إن “المعلومات الأخيرة التي تحدثت عن قيام الولايات المتحدة بإنشاء قاعدتين جويتين في شمال سوريا، ليس لها أساس من الصحة”.

وبحسب تونر، فإن سلاح الجو الأمريكي ينفذ طلعاته لضرب مقاتلي تنظيم داعش داخل الأراضي السورية، منطلقا من قاعدة “إنجرليك” التركية.

وقال الدبلوماسي الأمريكي المذكور:” نحن لا نبني أية قواعد في شمال سوريا”.

وكالة “باسنيوز” الكردية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى