«قواعد علم السياسة» لهارولد لاسكي بالعربية

هارولد لاسكي (1893- 1950) واحد من أهم المنظرين السياسيين وأساتذة الاقتصاد في القرن العشرين. قدّم مجموعة كبيرة من الكتب التي تُعدّ اليوم مراجع مهمة في مجالي السياسة والاقتصاد، منها كتاب «قواعد علم السياسة» الصادر حديثاً بترجمة عربية عن دار البيروني و»ثقافة بلا حدود». وإذ يُعتبر هذا العمل من روائع الفكر السياسي الحديث والمعاصر، فإن أهميته تتأتى من كونه يُضيء جوانب مختلفة من تاريخ تطور فكرة الدولة ثم يُضيف تفسيرات جديدة لفكرة الحرية، مخلّصاً الفكر السياسي من التفسيرات الغيبية. ينتقد لاسكي في كتابه البعد النفسي الغيبي للدولة أي تفسير البابوات وأصحاب السلطات المطلقة، ويرفض التفسيرات الافتراضية لسلطان الدولة.

ومن هنا هجومه على هيغل الذي يعتبر الدولة تجسيداً للفكرة الإلهية على الأرض. فالعصر الحديث الذي ظهرت فيه أفكار جديدة عن الحرية والمساواة، يبحث بلا شك عن تفسير جديد لسلطة الدولة وحرية الفرد، فالتطورات العلمية والتكنولوجية أدت إلى ولادة أفكار جديدة عن علاقة المواطن بالدولة. وقد استطاع لاسكي أن يحدّد ماهية الدولة الحديثة وأن يربط بينها وبين الطبقات الاجتماعية المتفاوتة.

ينقسم كتاب «قواعد علم السياسة» (أنجز ترجمته مجموعة من المترجمين الأكاديميين وراجعه وكتب مقدمته محمد كامل الضاهر) إلى أحد عشر فصلاً هي: «الهدف من التنظيم الاجتماعي»، «السيادة»، «الحقوق»، «الحرية والمساواة»، «نظام الملكية»، «القومية والحضارة»، «في السلطة الاتحادية الفيديرالية»، «النظم السياسية»، «المنظمات الاقتصادية»، «العمل القضائي»، «التنظيم الدولي»، إضافة إلى فصل تمهيدي بعنوان «أزمة في نظرية الدولة».

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى