عاصفة شمسية هوجاء تشق طريقها نحو الارض

واشنطن – قالت مجموعة من خبراء الفضاء الاميركيين إن عاصفة شمسية قوية ناتجة عن موجات حرارية شديدة ستصل السبت إلى الكرة الأرضية بما يمكن ان يؤثر على شبكات الاتصالات والكهرباء والأقمار الصناعية.

ووفقا وكالة الفضاء الأميركية ناسا انطلقت الأربعاء توهجات قوية من الشمس باتجاه كوكب الأرض وستصل إليه السبت.

وتمثل الشمس في الأساس كرة ضخمة من الغاز تحوي 92.1 في المئة هيدروجين و7.8 في المئة هيليوم، وبين الحين والآخر، تقذف الشمس كرات من اللهب المشتعل التي يمكن أن تصل للأرض. وعادة ما يكون لهذه الانفجرات تأثير مباشر على الأرض على شكل عواصف مغناطيسية شديدة تلحق خللا مباشرا في عمل منظومات الطاقة وإدارة التحليقات الفضائية وكل ما هو مرتبط بالتقنية عموما.

وأكد علماء وكالة الفضاء الاميركية أنه لا يمكن معرفة تأثير هذه العاصفة الشمسية حتى تصل إلى الكرة الأرضية مطمئنين العالم بأن هذه الظاهرة لا يمكن أن تؤثر بشكل مباشر على البشر، حيث أن تأثيرها يقتصر على شبكات الاتصال والكهرباء.

ووقع في العام 2004 أقوى توهج (انفجار) للشمس، ومنحه العلماء آنذاك الدرجة الأعلى من حيث قوته، لكن يقول الخبراء ان الأرض على موعد الأحد 14 سبتمبر/أيلول مع عاصفة مغناطيسية هي الأقوى على الإطلاق.

وبدأت الجمعة الانبعاث الناتجة عن التوهج الذي وقع ليلة 11 سبتمبر/أيلول الجاري تصل الى الأرض، لكنها ستبلغ قوتها القصوى الأحد، ولم يحدد العلماء مناطق الكرة الأرضية التي ستضربها هذه العاصفة القوية.

وتؤدي العواصف المغناطيسية الشديدة إلى حدوث ظاهرة الشفق القطبي، وسيكون بإمكان سكان العديد من المدن مشاهدة هذه الظاهرة مساء الأحد. ويقوا خبراء الصحة أن العواصف المغناطيسية وخاصة الشديدة منها تؤثر في الحالة الصحية للأشخاص الذين يتأثرون بالتقلبات المناخية لأنها تسبب ارتفاع ضغط الدم وصداعا نصفيا ونحولا ونعاسا.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى