إليكم المرض الذي أدى إلى وفاة روبين وليامز

أعلنت سوزان زوجة الممثل الأميركي روبين وليامز الذي توفي عام 2014 منتحراً، أنه كان يعاني من الـ Lewy body dementia، وهو مرض نادر لا علاج له. بحسب ما أفصحت لـصحيفة the guardian البريطانية، تبيّن أن وليامز كان واعياً لمرضه ولحالته الصحية مما دفعه إلى الانتحار.

بحسب باحثي موقع الـ mayoclinic، يُعتبر مرض الـ Lewy body dementia النوع الثاني الأكثر شيوعاً من الخرف التدريجي بعد مرض الألزايمر، وهو يؤدي إلى انخفاض تدريجي في القدرات العقلية. كما يسبّب الهلوسة البصرية فيرى شكل الأشياء أو الأشخاص أو الحيوانات الغير موجودة هناك. وهذا يسبب حوارات غير طبيعية مع أفراد عائلة متوفيين. ومن المؤشرات الأخرى تقلبات اليقظة والانتباه، وهذا يتضمن النعاس أثناء النهار وفترات تحديق في الفضاء. وكمرض الباركنسون، بإمكان مرض الـ Lewy body dementia أن يؤدي إلى تصلّب العضلات، والبطء في الحركات والهزات. ومن العوارض الأخرى قلّة التحكم بوظائف الجسم كضغط الدم، والتعرّق، وغيرها يتحكم بها جزء من الجهاز العصبي المصاب بالـ Lewy body dementia. أضف إلى ذلك مشاكل الإدراك، إذ قد يواجه الفرد صعوبة في التفكير كالارتباك، فقدان الذاكرة وانخفاض القدرة على التركيز. كما تعتبر الصعوبة في النوم إحدى تلك العوارض إذ من الممكن أن يصاب الفرد باضطراب حركة العين السريعة، والاكتئاب.

أمّا بالنسبة إلى الأسباب فهي ما زالت مجهولة حتى اليوم، إنما يعتبر مرض الـ Lewy body مرتبطًا بالألزايمر والباركنسون، إذ يحتوي على بروتيينة مرتبطة بمرض الباركنسون، ويتواجد في ذهن المصابين بمرض الباركنسون، الألزايمر وغيرها من الأمراض، وتتشابك لويحات وعقد المصابين بهذا المرض بمرض الألزايمر وترتبط به.

يصيب أخيراً الـ Lewy body dementia من يتخطّون عمر الستين سنة ولا سيّما الرجال، وهؤلاء من لديهم فرد من أفراد عائلتهم مصاب بالـ Lewy body dementia.

صحيفة النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى