العقد الأول لفرقة «بيتلز» في مزاد

يطرح العقد الذي أطلق المسيرة الفنية لفرقة «بيتلز»، للبيع في مزاد علني في 29 الجاري في لندن، وسط توقعات من دار سوذبيز المنظمة الحدث أن تصل قيمة البيع إلى نصف مليون جنيه استرليني (758 ألف دولار).

والعقد هو الاتفاق المكتوب الوحيد بين الأعضاء التاريخيين الأربعة في فرقة «بيتلز»، جون لينون وجورج هاريسون وبول ماكارتني ورينغو ستار، مع مدير أعمالهم براين إيبشتاين الذي توفي بسبب جرعة مخدرات زائدة عام 1967 وكان يوصف بأنه العضو الخامس في الفرقة.

وتم توقيع العقد في الأول من تشرين الأول (أكتوبر) 1962 قبل أربعة أيام فقط من صدور الأغنية المنفردة الأولى للفرقة في عنوان «لوف مي دو».

ووقع أعضاء الـ «بيتلز» العقد الأول مع إيبشتاين في الفترة التي كان لا يزال بيت بيست عازفاً الدرامز في الفرقة. وبعد إبدال الأخير برينغو ستار، اضطر الطرفان لإعادة صوغ عقد جديد يتضمن تواقيع الموسيقيين الأربعة، إضافة إلى تلك العائدة إلى والدي كل من بول ماكارتني وجورج هاريسون نظراً إلى أن الأخيرين كانا دون الحادية والعشرين.

وينص العقد على تولي إيبشتاين إدارة أعمال الفرقة على مدى خمس سنوات، مقابل تلقيه عمولة على أرباحها تبلغ 10 في المئة للإيرادات دون 400 جنيه في الأسبوع و20 في المئة للعائدات ما بين 400 و800 جنيه أسبوعياً و25 في المئة لكل مبلغ يتخطى هذه القيمة.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى