الفنان عابد فهد : الدأب والفن والدماثة !

دمشق ــ خاص:

الفنان السوري عابد فهد فنان دمث، يكتب على جبينه أنه جاد ومؤنس، وعندما تقلب الصفحات بحثا عن سجله الفني وحوارته تكتشف أثر تلك الدماثة في من يعرفه،رغم أنه ممن يغضبون بسرعة..

ورغم غضب الكاتب الروائية العربية أحلام مستغانمي من أن يلجأ الدراميون إلى سرقة أعمالها أو تغيير نصوص رواياتها ، فإنها اضطرت في احتجاجها على مسلسل (( مدرسة الحب)) إلى التعامل مع عابد فهد بطريقة خاصة ، فقد نشرت عبر حسابها الشخصي في تويتر ، تقول : “يا للصفاقة.. ويا لقلة الحياء.. البارحة شاهدت الحلقة الاولى وذهلت. لا بد أن أرفع عليهم دعوى أنها “مدرسة السرقة” لا “مدرسة الحب”.. ثم استدركت : ” صدمتي كبيرة في فنان بقامة عابد فهد يعرف روايتي عن ظهر قلب ، وكان مرشحا ليكون بطل ” الأسود يليق بك ” كيف قبِل أن يردد كلمات يدري أنها لي !!”.

وعندما حاوره الصحفي داود الشريان ، ولم يكن شاهد له سوى دور “الحجاج”. بدا برنامجه هزيلا كما تقول الصحفية فاطمة عبد الله التي كتبت عن الموضوع ، ومع ذلك كان عابد فهد متجاوبا ، يجاوب ويساعده على أن يكون اللقاء مكتملا رغم أهمية الشريان المهنية وشهرته !

في إذاعة دمشق ، يذكرون عابد فهد مهندس الصوت المتدرج في المهنة الذي يعمل باتقان مع المخرج هشام شربتجي ، فالفنان عابد فهد كان موظفا في الإذاعة ، ومن هناك أمسك خيط الفن الذي أورثه له أبوه الفنان المطرب جورج فهد ، فأصبح كما تورد صفحة الفيلموغرافيا : ((ممثل سوري، كانت بداية مسيرته الفنية عام 1986 من خلال مسلسل (مرايا) حيث شارك كممثل ومخرج مساعد، ليشارك بعام 1988 في الجزء التالي من المسلسل، لكن إنطلاقته الحقيقية كانت ببداية التسعينيات .. ))

عندما تتعرف على عابد فهد تلمس بنفسك دماثته ورقته، وربما تكون هذه الدماثة والرقة هي التي أهلته لشق الطريق واسعا أمام أعمال خالدة في الدراما التلفزيونية السورية ثم في الدائرة الأوسع للدراما ، وأنا تعاملت معه في لقاء من أجل كتاب عن الدراما، فقدم لي كل الوثائق التي أحتاجها، ورأيته يشتري نسجا من الكتاب كتشجيع منه قبل نحو ربع قرن من اليوم ..

أعطى الفنان عابد فهد صورتين متناقضتين عن أدائه ، الأول في ظهوره بأدوار كوميدية، ولكي يثبت جدارته التي تجعل المخرجين يثقون بانتقائه للأدوار فإنه ظهر في مسلسل الجوارح مع نجدة أنزور في دور يشير إلى ثقته بنفسه بأداء أدوار مختلفة غير نمطية!

أجرت الصحفية سميرة حسنين في مجلة ((سيدتي)) معه حوارا سريعا ، نقتطف منه هذا الجزء:

ــ ما هي الأمور التي تحب أن تنجزها بسرعة فائقة؟

واجباتي المنزلية، فأنا أحب أن أذهب بنفسي إلى السوق، لشراء حاجيات المنزل، وأوصل أبنائي وأعيدهم من المدرسة، ولأني أوصل أبنائي بسرعة فائقة لا أذكر يوماً أني تأخرت عليهم ولو دقيقة واحدة.

ــ ما هي أسرع طريق للوصول إلى الشهرة؟

العمل بإخلاص، ودراسة العمل الذي يجب أن نقوم به، هي أول خطوة نحو الإتقان، وأول خطوة في طريق الشهرة.

وعندما سألته عن الحب ، وهل سبق أن وقعت في الحب بسرعة؟ أجاب : ((نعم، زوجتي زينة يازجي المرأة الوحيدة التي وقعت في حبها، ووقعت في حبها بسرعة فائقة وخلال عشر دقائق فقط.!)) .

وزينة يازجي، من أشهر المذيعات السوريات عرفناها في أنجح أنواع الأداء الإعلامي ، وعندما تزوجت تعرفت عليه لم تكن قد شاهدته ممثلا وهذه شبه فضيحة .. وقد شق الزوجان طريقهما بثقة وحققا نجاحا مهما ..

سجلت المواقع الفنية عن النجم عابد فهد أنه ولد في مدينة اللاذقية السورية ، وأنه انضم إلى نقابة الفنانين السوريين في 30 سبتمبر 1985 وقدم العديد من الأعمال في التلفزيون السوري جسد شخصيات معاصرة وتاريخية. حاز في العام 2009 على جائزة “موريكس دور” كأفضل ممثل عربي للعام، أما قائمة أعماله الفنية ، فقد نشرت على النحو التالي :

مرايا. حكايا.سيرة آل الجلالي. الجوارح. قانون الغاب. جليلة. الكواسر. الفوارس .الزير سالم.هجرة القلوب إلى القلوب. مسلسل ومضات من تاريخنا. شوفوا الناس. أبيض أبيض. سمرقند . وردة لخريف العمر. الظاهر بيبرس. أبو الطيب المتنبي. الحجاج. الطريق إلى كابول. دعاة على أبواب جهنم. الليلة الثانية بعد الألف. صدى الروح. اسال روحك. أهل الغرام.حمام القيشاني – خمسة أجزاء.أسمهان..هدوء نسبي. أنا القدس. الولادة من الخاصرة 2011. دليلة والزيبق – جزئين. بقعة ضوء 2012. الولادة من الخاصرة 2. 2012 . لو 2014 .24 قيراط. 2015.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى