صفوان بهلوان ، واستعادة الزمن الجميل!

خاص :

يعرف السوريون جيدا الموسيقار السوري صفوان بهلوان، إلا أن ابتعاده عن الإعلام السوري، وانكفاء المحطات العربية عن لقائه إلا نادرا جعله يبدو فنانا كبيرا اعتزل الفن، لكن صفوان بهلوان ابن الشواطئ والبحار الذي أطلقته جزيرة أرواد السورية ليصبح نجما كبيرا كان يظهر في الأعمال والمهرجانات الضخمة .. وسيظهر هذه المرة في مهرجان الموسيقا العربية في القاهرة من خلال برنامج ضخم يستمر على مدى أسبوعين يشارك فيه 83 فنانا من 8 دول.، ويبدأ في الحادي والثلاثين من الشهر الجاري ..

ويشارك صفوان بهلوان في المهرجان إلى جانب أصالة نصري والمطربة بادية من سورية فيما يجمع المهرجان نجوما من بينهم : علي الحجار، مدحت صالح، محمد الحلو، ايمان البحر درويش، هاني شاكر، أنغام، محمد عساف ومنال موسي من مصر و فؤاد زبادي وكريمة الصقلي ونداء شرارة و مروان خوري وسمية بعلبكي، الذين يشكلون نموذجا متقدما في الغناء العربي الأصيل ..

والموسيقار السوري صفوان بهلوان من مواليد جزيرة أرواد السورية يبلغ من العمر 64 عاما ، وأبوه إبراهيم بهلوان واحد من صناع المراكب في تلك الجزيرة، وتعرفه أحواض الصناعة المتاخمة لمدينة طرطوس الساحلية..

وذكرت الموسوعة الألكترونية عنه أنه درس الموسيقا والعزف على مستوى عال، وتخصص في أغاني محمد عبد الوهاب، الذي يعتبر الأب الروحي له . كرّس بهلوان علوم الموسيقا الغربية لخدمة الغناء العربي، وأعاد للإلقاء الغنائي أمجاده وساعده هلى ذلك كونه متعدد المواهب الموسيقية، فهو عازف عود ماهر وملحّن أغان، مؤلف أوركسترالي.

ومن المهرجات الشهيرة التي استضافته : مهرجان بيت الدين بلبنان، مهرجان قرطاج بتونس، مهرجان الموسيقى العربية بمصر وشارك في الذكرى المئوية لميلاد محمد عبد الوهاب بالمغرب. – اشترك بمهرجان الموسيقى العربية الثامن، غنى أغاني الموسيقار محمد عبد الوهاب وظل مشاركاً بالمهرجان حتى دورته الثالثة عشرة.

اشتهر الموسيقار السوري صفوان بهلوان باستعادة الغناء الأصيل ، فغنى أجمل أغاني الموسيقار العربي الراحل محمد عبد الوهاب، كما غنى قصيدتين للقبطان الصديق مصطفى هما (صدفة) و (أرواد ياحلم الهوى وغواية الأرواح). – لحّن عددا من القصائد :

• ملحمة (جبهة المجد) للشاعر العراقى الكبير محمد مهدى الجواهرى وغناء الفنانة ميادة الحناوي، والتي كتبها الجواهري تمجيدا للرئيس السوري الراحل حافظ الأسد .

• يا شام”. ملحمة آذان إبراهيم.

• قصيدة (منك الضياع) مع تقاسيم من مقام نهاوند كلمات محمد موصللي و ألحان صفوان بهلوان.

• قصيدة “زهرة الصبار” – من كلمات مظفر النواب.

• ملحمة (لنا الأرض) التي غنتها المطربة السورية الكبيرة (ربا الجمال) مع أوركسترا القاهرة السيمفوني.

وكانت دار الأوبرا المصرية قد انتخبت الموسيقار صفوان بهلوان في احتفالها الشهر الماضى بذكرى ميلاد الموسيقار محمد عبد الوهاب، وقدمت وقتها فرقة عبد الحليم نويرة للموسيقى العربية بقيادة المايسترو صلاح غباشى حفلًا غنائيا على المسرح الكبير غنى فيه بهلوان نخبة من أشهر أعمال موسيقار الأجيال.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى