عمر الشريف يقدم قصة حياة ابن الهيثم في إنتاج بريطاني – إماراتي مشترك

أعلن «مهرجان دبي السينمائي الدولي» تكريم الممثل المصري الراحل عمر الشريف، في نسخته الـ12 في كانون الأول (ديسمبر) المقبل، عبر تقديم عرض عالمي أول لفيلمه الأخير «ألف اختراع واختراع وعالم ابن الهيثم». وكان الشريف، الذي رحل في شهر تموز (يوليو) الماضي، قرر العودة إلى التمثيل، لدعم مخرج ومنتج الأفلام القصيرة الحائز على جوائز عدة أحمد سليم. وسيتم تقديم عرضين لهذا الفيلم خلال المهرجان، كما يُعدّ آخر الأفلام الـ15 المشاركة في برنامج «المهر الخليجي» للأفلام القصيرة في المهرجان.

وفي إنتاج بريطاني – إماراتي مشترك، يقوم الشريف ببطولته لهذا الفيلم القصير، سرداً لمغامرة الحسن بن الهيثم، العالم العربي وفيلسوف القرن الـ11، لاكتشاف كيفية الرؤية، وفهم مبادئ نظريات البصريات وخصائص الضوء، ما ساعد في وضع أسسٍ للعلوم الحديثة، ومنحه لقب «أبو الفيزياء التجريبية وعلم البصريات الحديث والمنهجية العلمية»، فضلاً عن كونه أحد أوائل مستخدمي ما يسمى اليوم بـ«الغرفة المظلمة» (كاميرا الثقب الصغير)، وهو الجهاز الذي شكل أساس التصوير الفوتوغرافي والسينمائي.

وأعجب الشريف بقصة فيلم ابن الهيثم، خصوصاً لكونه درس الفيزياء قبل دخوله عالم السينما. وتعاون الشريف، الذي حقق خطوات كبيرة للسينما العربية في المنطقة والعالم، مع مؤسسة «1001 اختراع» التعليمية البريطانية الرائدة، لتسليط الضوء على الأهمية الكبرى والإمكانات التي يمكن الوصول إليها عند سعي الإنسان لتحقيق أحلامه.

وخصص المخرج أحمد سليم هذا الفيلم القصير تخليداً لذكرى عمر الشريف بعد وفاته. وينضم فيلم «ألف اختراع واختراع وعالم ابن الهيثم» إلى أفلام برنامج «المهر الخليجي» للأفلام القصيرة، الذي يعرض أفضل المواهب السينمائية الخليجية وأكثرها إبداعاً.

وقال المدير الفني لـ«مهرجان دبي السينمائي الدولي» مسعود أمرالله آل علي: «ترك رحيل عمر الشريف أثراً كبيراً علينا، كما ترك تاريخه الفني إرثاً عظيماً في صناعة السينما. وسبق وأن منح المهرجان في دورته الأولى عام 2004 الفنان الكبير «جائزة تكريم إنجازات الفنانين»، واليوم من الطبيعي أن نقوم بتكريم آخر فيلم قام بتمثيله بعرضه في مسابقة «المهر الخليجي» للأفلام القصيرة، التي نسعى فيها لتقديم أفضل المواهب والإبداعات السينمائية من المنطقة والعالم».

وقال سليم: «يشرفني أن يحظى هذا الفيلم القصير بعرضه العالمي الأول في دبي، ويحزنني أن المبدع عمر الشريف لن يكون معنا في هذه المناسبة. لا شك في أن حياة ابن الهيثم وإسهاماته الملهمة في عالمنا تستحق التقدير والاحترام من الجميع، خصوصاً عالم السينما والتصوير الفوتوغرافي. ونحاول من خلال هذا الفيلم تخليد ذكرى هذا العالم الجليل، ونأمل بأن يلامس عقول وقلوب الملايين من الشباب حول العالم».

يذكر أن منظمة الأمم المتحدة أعلنت هذا الفيلم رسمياً ليكون جزءاً من حملة «السنة الدولية للضوء». كما سيكون جزءاً من الحملة العالمية التي تحتفي بابن الهيثم، التي يقودها المخرج سليم بالتعاون مع منظمة الـ«يونيسكو»، وستضم معارض وكتباً وعروضاً حية ومواداً تعليمية.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى