غوغل يحتفي بكشكش بيه

يحمل شعار غوغل الخميس صورة للممثل الفكاهي المصري من أصل عراقي نجيب الريحاني بمناسبة الذكرى الـ127 لميلاده والذي يعتبر من أشهر ممثلي المسرح في القرن العشرين وقدم في حياته الفنية أكثر من 33 مسرحية قبل اعتزاله المسرح 1946.

وعلى صعيد الإنتاج السينمائي، أنتج عشرة أفلام هي عبارة عن مسرحيات حولها إلى السينما، وهو صاحب شخصية “كشكش بيه” التي قدمها في فيلمه “صاحب السعادة كشكش بيه” عام 1931، ثم مثل نفس الشخصية في فيلم “حوادث كشكش بيه” عام 1934. وشارك نجيب الريحاني في العديد من الأعمال التلفزيونية مثل مسلسل “ابو ضحكة جنان” و “كاريوكا”، كما شارك في مجموعة من الاوبريتات مثل “ولو”، “اش”، “قولوا له” وغيرها.

نشأ نجيب الريحاني في القاهرة وعاش في حي باب الشعرية الشعبية منفردا وخالط الطبقة الشعبية البسيطة والفقيرة، وعندما أكمل تعليمه ظهرت عليه بعض الملامح الساخرة، ولكنه كان يسخر بخجل أيضا، وعندما نال شهادة البكالوريا، كان والده قد تدهورت تجارته فاكتفى بهذه الشهادة، وتأثر الريحاني بأمه التي كانت تميل إلى السخرية وتقمص من شخصيتها الفكاهية الكثير في أدائه للكثير من أعماله الكوميدية.

وقد عمل في بداية حياته كموظف بسيط كي يعيل أسرته ثم قادته الصدفة إلى التعرف على محمد سعيد الذي يعمل في ملهى ليلي وقدما معا استكتشات مسرحية ساخرة شكلت بدايات الريحاني الفنية التي انطلق بعدها إلى عالم السينما والمسرح والتلفزيون.

وقد توفي الريحاني عام 1949 بعد أن قدم آخر أعماله في فيلم غزل البنات، حيث أصيب بمرض التيفوئيد الذي كان سببا في وفاته.

وتعد الرسومات والزخارف التي يدخلها غوغل على شعاره احتفاء بشخصيات مختلفة أو أحداث متنوعة أو مناسبات خاصة، مثل الأعياد والذكرى السنوية وحياة مشاهير الفنانين والعلماء إيمانا من محرك البحث الشهير بالدور الحضاري المهم الذي تركته تلك الشخصيات في الحياة العلمية والفنية والثقافية على مدى التجربة الإنسانية.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى