ربيع – صيف 2016 يقترب على وقع الإبهار والمنافسة التجارية

التوسع حاصل في عالم الموضة، وبخاصة بعد الإنفتاح على الأسواق الآسيوية التي باتت متنفساً أساسياً للتوسع بالنسبة لدور الأزياء العالمية. وقد ظهرت معالم موضة ربيع – صيف 2016 في أسابيع الموضة الأوروبية والأميركية في ظل التركيز على الأرقام والأرباح والتوسع التجاري لتلك الأسواق. وفي وقت عادت دار «فيرساتشي» الى الساحة بعد أعوام من «الشح»، أعلنت دار «برادا» أن صافي أرباحها في النصف الأول تراجع بنسبة 23 في المئة بسبب التباطؤ في آسيا وبخاصة هونغ كونغ وماكاو.

وتلعب سيول دور واجهة الموضة في آسيا إذ تتوافد إليها أكبر الماركات العالمية مع تصاميمها الريادية. وباتت آسيا، مع معدلات نموها التي تحسدها عليها دول غربية كثيرة، تعتبر سوقاً رئيسياً لقطاع السلع الفاخرة. والصينيون وحدهم يغطون ثلث نفقات السلع الفاخرة في العالم، بحسب مجموعة الدراسات «بين أند كومباني».

وخلال الأشهر الأخيرة، ضاعفت دور الأزياء الكبيرة جهودها في كوريا الجنوبية وركزت مساعيها على الزبائن الميسوري الأحوال الذين يسعون إلى التشبه بأسلوب نجوم البوب.

فعرضت «شانيل» في أيار(مايو) مجموعة «كروازيير 2016» في سيول التي شكّلت أول عرض للدار الفرنسية في كوريا الجنوبية. وفي حزيران (يونيو)، فتحت «كريستيان ديور» متجراً يمتد على ستة طوابق هو الأكبر لها في آسيا في حي غانغمان الراقي في سيول الذي اشتهر في أغنية ساي.

وذهبت المجموعة الأولى عالمياً في مجال السلع الفاخرة «ال في ام اتش» أبعد من ذلك مع الاستثمار مباشرة في صناعة البوب الكورية المعروفة بـ «كاي بوب». ففي صيف العام 2014، اشترى صندوق «ال كابيتال إيجيا» التابع لـ «ال في ام اتش» أسهماً في «واي جي انترتاينمت» المعرووف في مجال «الكاي بوب»، في مقابل 71 مليون يورو. وبات ثاني أكبر مساهم في المجموعة التي تتعاون خصوصاً مع ساي وجي – دراغون وفرقة «بينغبانغ».

وفي أسبوع الموضة في لندن، بدا التركيز واضحاً على الجانب التجاري المرجو من الصنعة ككل، وبخاصة أن لندن تخرج منها علامات تجارية بارزة مثل «بربري» و»فيفيان وستوود» و»بول سميث».

ولفت المجلس البريطاني للموضة إن أسبوع الموضة في لندن يشهد طلبات شراء تقدر بنحو 100 مليون جنيه استرليني (155 مليون دولار) كل موسم.

وشهد هذا العام إبرام مزيد من العقود مع علامات تجارية لا علاقة لها بالموضة مثل تعاون المصممة صوفيا ويبستر مع شركة «ماتيل» لتصنيع الدمى في تصميم مجموعة من الأحذية لدمى (باربي) وكذلك تعاون «جيه. دبليو. أندرسون» مع «دايت كوك» إلى جانب شراكات أخرى كثيرة. ويتجه العديد من مصممي الأزياء الشباب الى مثل هذه الشراكات التي تؤدي إلى الوصول إلى جمهور أكبر.

وفي ميلان مزج بيت الأزياء الإيطالي الشهير «برادا» بين الأنماط الذكورية والنسائية في ملابس النساء للربيع المقبل إذ طوّر البذلات ذات التنانير والملابس النسائية الخارجية بالخطوط والنقوش المربعة والصوف الخشن.

وتحت سقف مصنوع من الألياف الزجاجية الصفراء والاسطوانات قدمت مصممة الأزياء ميوتشا برادا لأول مرة سترات مخططة فضفاضة وتنانير مزينة بنقوش مربعة وأخرى مصنوعة من الصوف الخشن.

وقدمت أيضاً ملابس فضفاضة لامعة ومخططة بألوان شتى وأردية وقمصاناً نسائية عليها رسومات متشابكة وتنانير سوداء شفافة. واستكملت «برادا» مجموعتها لربيع وصيف 2016 بأوشحة من الدانتيل الأسود والوردي والبني الفاتح والأخضر الزاهي مع الأردية والمعاطف.

وتحت الأضواء الباهرة أرسلت المديرة الفنية دوناتيلا فرساتشي عارضات الأزياء على الممشى لعرض مجموعة ربيع / صيف 2016 وهن يرتدين سترات أطلقت عليها اسمThe new day wear essential، حيث ظهرت نقوش الحيوانات والألوان الزاهية مثل الأصفر والأخضر والبنفسجي والبرتقالي على أشكال مموهة، ومجموعة من السترات العسكرية إلى الفساتين القصيرة الزاهية الألوان التي تحمل نقوش الحيوانات.

ومن أبرز ما تم تقديمه في أسبوع الموضة في نيويورك عرض دار «جيفنشي» التي أحيت فيه ذكرى أحداث الحادي عشر من أيلول (سبتمبر) مع خلفية عليها البرج الجديد في مركز التجارة العالمي.

وهي المرة الأولى التي تقدم فيها الدار الفرنسية عرض أزياء في نيويورك، وقد تعاون ريكاردو تيشي مع المصممة الصربية الأصل مارينا أبراموفيتش لتصميم هذه المجموعة، واضعاً نصب عينيه تاريخ الحادي عشر من أيلول. وتسنى لأكثر من 800 شخص من عامة الجمهور سحبت أسماؤهم في القرعة حضور هذا العرض الذي أُجري في الهواء الطلق، إضافة إلى أكثر من 200 طالب في كليات الموضة.

ومن المصممين الآخرين الذين قدموا أزياء ربيع – صيف 2016 في نيويورك، جايسون وو وبيتسي جونسون وبولو رالف لورن، وعرضت سيرينا وليامس أول مجموعة أزياء من تصميمها في إطار فعاليات أسبوع الموضة في نيويورك. وتتضمن مجموعة «سيرينا وليامس سيغنتر ستايتمنت» قطعاً بأسعار معقولة، كما هي الحال مع غالبية المجموعات التي تعرض تصاميمها خلال أسبوع الموضة في نيويورك، وقد طرحت معروضاتها للبيع على الانترنت بأسعار لا تتخطى 130 دولاراً أميركياً.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى