موضة وجمال

للمحجبات : طرق العناية بالشعر المغطى

قد تعاني بعض المحجبات من مشاكل تقصف الشعر نتيجة الحجاب الذي يحجب الهواء عنه الأمر الذي يتسبب في فقدان حيويته وبالتالي جماله. و هذه الأمور أكثر ما يشغل بال المحجبات ، وخاصة أنهن يعتقدن خطأ أن الحجاب هو الذي يؤثر على الشعر ويمنع تهويته و هو السبب في ضعفه وجفافه , و تزداد شكواهن من تساقط الشعر وتقصفه وفقدانه لحيويته بسببه إضافةً إلى بعض المشكلات الأخرى . لكن و نتيجة بعض الممارسات الخاطئة التي يقوم معظمهن بها التي من أهمها إهمال العناية بالشعر وعدم رعايته بالشكل الكافي كونه غير ظاهر , بسبب تغطيته بشكل مستمر وحجبه عن الهواء وبالتالي نقص الأوكسجين، يفقد الشعر جماله ورونقه الطبيعي مما يفقده الكثير من طاقته وجماله.  فما هو تأثير الحجاب على الشعر ، وكيف يمكن العناية بالشعر المغطى بالحجاب ومنع تساقطه:

طرق العناية بالشعر المغطى
عدم وضع الحجاب بطريقة صحيحة :

من الأسباب الهامة لتساقط الشعر وضع الحجاب بطريقة خاطئة بحيث أنّ المرأة المحجبة تضع القطعة المثبتة للحجاب دون الانتباه إلى اتجاه نمو الشعر وهذا يؤدي إلى كسر الشعرة وتساقطها, لذا على المرأة المحجبة تسريح شعرها باتجاه مريح للشعر قبل وضع الحجاب, وتستطيعين أن تتأكدي من صحة وضعه بأنك لن تشعري بألم في فروة رأسكِ بعد نزع الحجاب . و إن اعتماد الرفعة العالية تحت الحجاب قد تسبّب لك ألماً في الرأس وفي جذور شعرك و تتسبب في تكسره ، لذلك اعتمدي على ‏الرفع المنخفضة واجمعي شعرك بربطة خفيفة تحميه من التشابك وتجنّبك آلام الرفعة العالية.

تجنبي ربط الشعر برباط قاسٍ:

إذا كانت المحجبة ممن يربطن شعرهنّ باستمرار قبل ارتداء الحجاب فقد تعانين من مشكلة تساقط الشعر في المناطق التي تحيط بالوجه. ويزداد الأمر سوءاً عند وضع مستحضرات التمليس الدائم على الشعر، وللحيلولة دون تساقط الشعر في هذه الحالة يجب تجنب ربط الشعر برباط قاسٍ. و أيضا الإبقاء على فرق واحد في الشعر قد يؤدي إلى ضعف بصيلاته، إضافة إلى الشعور بالقليل من ‏الألم، لهذا السبب عليك التغيّر في فرق شعرك بين الحين والآخر عند ربطه منعاً لحدوث ذلك‏.

البدء بإتباع برنامج يساعد على إعادة نمو الشعر:

و هو يجمع بين تناول المكملات الغذائية المضادة للتساقط ومستحضرات العناية المنشطة الغنية بالزيوت الأساسية. التي يتم تطبيقها على جذور الشعر قبل ليلة من غسله بالشامبو. ويلعب تدليك جلدة الرأس دوراً أساسياً في زيادة فعالية المستحضرات المضادة للتساقط. ويتم التدليك من اليمين إلى اليسار ومن الأمام نحو الوراء مما يساعد على تنشيط الدورة الدموية. و استعمال حمام الكريم لمرة واحدة كل أسبوع يحافظ على صحة الشعر . والمداومة على عمل حمامات الزيت المناسبة لطبيعة الشعر حتى تعوض الشعر عن كل المواد الطبيعية التي يفقدها، والحفاظ على صحته وحيويته كزيت خروع أو زيت زيتون أو زيت ذرة.

وضع الحجاب بطريقة صحيحة:

يكون سبباً في حماية الشعر والحفاظ عليه وليس العكس. فالحجاب يمنع تعرض الشعر للعوامل الطبيعية الضارة كالحرارة في الصيف والتيارات الباردة في الشتاء. والغبار وأشعة الشمس الضارة أحياناً. كل هذه العوامل يمنعها الحجاب من الوصول للشعر والإيذاء به. وبالتالي أنّ صحة الشعر وبريقه تكون أفضل بالحجاب إذا ما تمت العناية به جيداً. من الضروري أن تقومي بقص شعرك بين فترة وأخرى. فهذا يخلّصك من التقصّفات المزعجة ‏والنهايات المزدوجة للشعيرات. هذا إلى جانب فوائد قصّ الشعر في تحفيز نموه وزيادة طوله.

دعي شعركِ يتنفس و عرضيه للهواء :

على المحجبة تحرير شعرها من الربطات. وتركه منسدلاً من وقت لآخر لجعله يتنفس و يتعرض للهواء ويكون بحريته. بدلاً من أن يكون مكتوماً ومربوطاً طوال الوقت. ويكون ذلك في الفترات التي لا ترتدين فيها الحجاب أثناء التواجد في المنزل، أو على الأقل أثناء النوم.

في حالة ارتداء الحجاب يجب غسل الشعر بالصابون أو الشامبو مرتين أو ثلاث مرات في الأسبوع :

إذ إنه بعد مضي ثلاثة أيام تبدأ الدهون في التحلل إلى أحماض دهنية وهذا يؤدي إلى تقصف الشعر والإيذاء بفروة الرأس و تجنبي الخروج مباشرةً بعد غسل الشعر ولفه بالحجاب وهو رطب كي لا يتسبب ذلك في نمو البكتيريا الضارة التي تتسبب بتساقط الشعر فهذا يعد من أكثر الأمور إضرارا بالشعر، لذلك عليك أن تتركيه يتنفس لمدة ساعة تقريبا.

صحة الشعر تتبع صحة الجسم عامة:

إنّ أي شيء يؤثر على صحة الجسم من مرض أو نقص في التغذية يؤدي إلى ضعف في الشعر لذا يجب إتباع نظام غذائي صحي ونمط حياة سليم يحافظ على حيوية وجمال الشعر، لذلك، عليك دائمًا الإكثار من الأطعمة الغنية بالبروتين مع نسبة منخفضة من الدهون. كما يراعى أيضًا تناول الفيتامينات والمعادن كالفيتامين B و الفيتامين C، والحديد. و تتوافر تلك العناصر الغذائية في بعض الأطعمة مثل البقول، السبانخ، والموز.

مجلة الجميلة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى