بوابة الشرق الأوسط الجديدة

technology

الجو ملعباً للتصوير والرقابة

شارك في بناء الاستاد الرياضي الدولي «كاليننغراد- آرينا» الذي يستضيف أربع مباريات في بطولة كأس العالم لكرة القدم 2018، خمسون شخصاً يحملون لقب «بطل» من جامعات روسيّة في مدن «سان بطرسبورغ»، و «كاليننغراد» و «ياختا». وجرى إعداد 21 طالباً من كليات الهندسة الكهربائية والإلكترونية والميكانيكيّة والاتّصالات وبرمجة الكومبيوتر، للمشاركة في بناء ذلك الصرح الرياضي.

في سياق متصل، قدّم باحثون في «جامعة البلطيق الفيدراليّة- إيمانويل كانتا»، خدمات التصوير الجوّي من «كاليننغراد» عن استاد «كاليننغراد آرينا» أثناء المونديال. وعلى الموقع الشبكي لمركز الخدمات الجويّة في قطاع كاليننغراد http://space.gov39.ru، تمكن رؤية نوعين من تلك الخدمات. يمثّل الأول تغطية جويّة كاملة لمبنى الاستاد استعداداً لاستضافة المونديال. ويوفر أيضاً تحليلاً عملياً للمبنى وبنيته التحتية في جزيرة «أكتوبر»، كما يتصل بقاعدة بيانات للصور الجويّة وتحليلها. ويعمل النوع الثاني استناداً إلى عمل مُضاف في التغطية الجويّة لقطاع» كالينغراد»، تضمن الحصول على أدق جودة للصور الجويّة. واستطراداً، تساعد تلك الصور في إيجاد حلول لكثير من المشكلات عن طريق مراقبة المعالم الطبيعية. جرى تفعيل خدمة «التغطية الجويّة لمبنى الاستاد» في العام 2014.

ويستطيع زوّار الموقع الإلكتروني إجراء عمليات بحث تفصيليّة عن صور محددة. ومستقبلاً، يتمكن المستخدمون من العودة إلى تلك الصور التي تغدو متكاملة مع نظام المسح الراداري للمراقبة والتحليل والرصد، يشمل كل الأجسام التي تتعلق بالاستاد والبنية التحتية لجزيرة «أكتوبر».

في 23 آذار( مارس) 2018، اعتُمِدَ استاد «كاليننغراد» بشكل قانوني. ومع الانتهاء من المونديال، سيكون قادراً على استيعاب قرابة 35 ألف متفرج، كما يغدو الملعب الرسمي لـ «نادي كاليننغراد» الذي يشارك في بطولة كرة القدم الوطنيّة ممثلاً لمنطقة بحر البلطيق.

وسيلة مواصلات ذكيّة لشعب عبقري

يمثل حدث عالمي لكرة القدم مثل هذا ضغطاً حقيقياً على المدن المضيفة. وعمل بحّاثة الجامعات الروسيّة المشاركة في مشروع «5- 100» بتطوير برنامج حاسوبي لقياس البرامج التكنولوجية الذكية المتعلقة بحلول المشكلات في المراحل الأولى من ظهورها، واتخاذ الإجراءات اللازمة لحلها.

وفي نموذج معبّر، أثناء بطولة كأس العالم لكرة القدم، سيكون من الضروري تنظيم تدفق موجات الجماهير، ووسائل النقل داخل المدن المضيفة وكذلك تلك التي تتحرك بين المدن المضيفة للبطولة. ويتيح ذلك تأقلم نظام المواصلات بما يتوافق مع التنقل على دفعات منظمة. وتجري تلك الأمور بالاستناد أيضاً إلى تحليل أنماط المشجعين، ومعرفة المباريات التي يفضلونها ويذهبون لرؤيتها. أشرفت على تنفيذ تلك الخطة «جامعة إيتمو» في مدينة «سان بطرسبرغ» بناءً على طلب الإدارة العامة للنقل في روسيا.

وجرى إرساء منظومة للدفع الإلكتروني في وسائل المواصلات العامة، سُمّيّتْ «فيزدي»Vezde ، وهي من ابتكار مختصين في «جامعة إيتمو». وتتيح للمستخدمين تخطيط تحركاتهم عبر معرفة معلومات دقيقة عن جداول مواعيد الأوتوبيسات والترام. وكذلك يستطيعون شراء تذاكر التنقل باستخدام هواتفهم الذكية. ويعمل نظام «فيزيد» على احتساب التذاكر المجانيّة، ويقدم تحليلاً مفصلاً عن تنقل الركاب في المدن.

ومن أبرز ميّزات ذلك النظام، أنه يتصل بالانترنت عبر تقنيات «حوسبة السحاب» Cloud Computing، ما يعطي المستخدم مرونة كبيرة في استعمال وسائط نقل مختلفة في تنقلاته. كذلك يمكن الركّاب دفع ثمن التذاكر من طريق الاتصال برقم لخدمات قطاع النقل، مع إمكان الدفع من طريق الحساب البنكي وبطاقة الائتمان وكذلك مباشرة عبر الموقع الالكتروني لتلك الخدمة.

صحيفة الحياة اللندنية

هواوي تعزز تجربة Mate 10 الاستثنائية بأحدث الابتكارات والترقيات
بعد فضيحة غوغل.. كيف تحمي نفسك من "غدر جيميل"؟

developed by Nour Habib & Mahran Omairy