بوابة الشرق الأوسط الجديدة

technology

هل سيتم رفع الحجب عن «سكايب» و«فيس تايم» في الإمارات؟

في السنوات الأخيرة اتجهت هيئة الاتصالات في الإمارات إلى تنظيم خدمات المكالمات الصوتية والمرئية عبر الإنترنت، من خلال وضع قوانين تحفظ للشركات المحلية والعالمية التي تدفع الضرائب حقوقها، وتضمن للمستخدمين خدمات جيدة، وتمنع أي تجاوزات من أي نوع.

وفيما تعمل خدمة مكالمات الفيديو والصوت في بعض التطبيقات الموافق عليها، نجد أن هناك خدمات عديدة تم حجب الميزة فيها إلى الآن.
سكايب من مايكروسوفت إضافة إلى فيس تايم من آبل هي من الخدمات التي لا تعمل في الإمارات الفترة الأخيرة.

وحسب تقرير نشرته صحيفة الاتحاد الإماراتية، فهناك محادثات بين هيئة الاتصالات الإماراتية مع مايكروسوفت وآبل محورها رفع الحجب عن خدمات المكالمات الصوتية والمرئية في تطبيقاتها.

وهناك تفاؤل من أننا سنرى اتفاقاً عما قريب يسمح للشركتين بالمنافسة في السوق الإماراتية المتعطشة للمزيد من خدمات الدردشة والتواصل الفوري والرفع من المنافسة في هذا القطاع ومنع الاحتكار.

وهذا التفاؤل يعود إلى أن هناك مؤشرات ايجابية، أولها أن مايكروسوفت افتتحت مركزين للبيانات لها في الإمارات، ما يعني أنها ستقوم بحفظ بيانات المستخدمين في الإمارات والمنطقة بخوادمها هناك، فيما ستتعاون مع السلطات لضمان ألا تستخدم خدماتها في إطار مشبوه أو لغاية تمس الأمن القومي.

أما المؤشر الثاني فهو أن آبل لديها ثلاثة متاجر في الإمارات العربية المتحدة، وهي تستثمر في هذه الدولة وتعد متاجرها في الإمارات الوحيدة في العالم العربي.
رفع الحجب عن سكايب و فيس تايم في صالح المستخدمين
حالياً الخيارات التي تتيح للمستخدمين إجراء مكالمات الصوت والفيديو مجاناً من خلال تطبيقات الدردشة قليلة، وهي التي تمت الموافقة عليها.

وبالطبع يحتاج المستخدمون إلى توسيع القائمة لتشمل خدمات من الشركات العالمية مثل فيس بوك ومايكروسوفت وآبل وحتى جوجل، وهي الشركات الرائدة في تقنيات مكالمات الفيديو والصوت.
وبفضل تنظيم عمل هذه الخدمات ستتوافر دون حجبها أو مشكلات لها، كما أن استخدامها سيكون قانونياً، فيما ستنافس بشكل عادل مع بقية الشركات والخدمات.

البدائل المتاحة حالياً في الإمارات التي تعمل بالوقت الحالي
هناك تطبيقات تعمل في الإمارات وتقدم خدمة المكالمات الصوتية والمرئية مجاناً ودون حجب منها في مقدمتها تطبيق BOTIM – Unblocked Video Call and Voice Callالمتوافر مجاناً لأجهزة أندرويد وآيفون إضافة إلى آيباد.

التطبيق تمت الموافقة عليه حسب الجهات المنظمة للاتصالات في الإمارات، وتوصي به شركة اتصالات عملائها. وكي تستخدمه يجب عليك أن تكون مشتركاً في خطة المكالمات غير المحدودة التي يمكنها أن تكلفك ما بين 50 درهماً إماراتياً إلى 100 درهم إماراتي.

ويقدم التطبيق جميع أنواع المحادثات بما فيها النصية وتبادل الصور ومقاطع الفيديو والمستندات والملفات إلى جانب مكالمات الفيديو والصوت.
من جهة أخرى هناك تطبيق C’Me – Voice& Video Callsوتقترحه كل من اتصالات الإمارات و دو اللذين يقدمان عروضاً وباقات توفر استخدام التطبيق والاستفادة من كل مزاياه، ويقدم أيضاً ميزة المحادثات الصوتية والمرئية المباشرة.

فيما هناك خيار ثالث يعمل وهو تطبيق Agora Video Callالتطبيق لا تحتاج سوى لاتصال إنترنت لتجري مكالمات الفيديو والصوت إلى أصدقائك سواء داخل الإمارات أو خارجها دون أي تكاليف إضافية.

كيف نتوقع استخدام سكايب و فيس تايم في الإمارات؟
كما هو الحال بالنسبة للخيارين الرسميين في الإمارات اللذين تنصحان بهما شركات الاتصالات هناك وتوفر باقات وخطط تتضمن استخدامها بتكاليف إضافية، من المنتظر أن تضيفا إلى تلك الخطط استخدام مكالمات تطبيق سكايب وفيس تايم.

هذا يعني أن الخدمتين ستكونان مقبولتين لكن في إطار باقات وخطط مدفوعة، بتكاليف إضافية بسيطة للمشتركين.
ويعود السبب في ذلك إلى أن شركات الاتصالات تريد الاستفادة من استخدام بياناتها في إجراء مكالمات مجانية بالفيديو والصوت، وهذه السياسة أصبحت متبعة أيضاً حتى في دول متقدمة في أوروبا.

انستغرام يتجه لتحرير مقاطع الفيديو من قيد الدقيقة
منصة ألعاب من أسوس بإمكانيات كمبيوتر وجسم هاتف

developed by Nour Habib & Mahran Omairy