أضخم طائرة في العالم تنهض من كبوتها

نجحت أضخم مركبة طائرة في العالم الاربعاء في الاقلاع بعد تجربة سابقة انتهت بالفشل قبل نحو 9 أشهر. وحلقت “إيرلاندر 10” البريطانية الصنع، انطلاقا من قاعدة كاردينغتون الجوية شمالي العاصمة البريطانية. وتتخذ المركبة الطائرة شكلا جديدا، فهي لا تشبه المروحية ولا الطائرات التجاربة، كما أن حجمها يضاهي ملعب كرة القدم، بحسب بعض التقديرات. ويبلغ طول الطائرة التي تصل كلفتها إلى 25 مليون جنيه أسترليني، 92 مترا ويمكنها البقاء في الجو لنحو أسبوعين.

وتأمل شركة “هايبرد إير فيكلز” المصنعة أن تجتذب الطائرة البطيئة المملوءة بالهيليوم زبائن محتملين ربما يريدون استخدامها لنقل الحمولة أو توصيل المساعدات أو لأغراض الاستطلاع والاتصالات أو الترفيه اذ يمكنها ان تنقل 48 راكبا.

ويمكن لأيرلاندر أن تقلع وتهبط عاموديا وبالتالي لا تحتاج إلى مدرج. كما يمكنها أن تقلع من حقول مفتوحة ومن الصحارى والجليد أو المياه مما يعني أنها قد تكون مفيدة لمهام إنسانية أو مراقبة خفر السواحل. وشركة “هايبرد إير فيكلز” هي شركة خاصة ممولة بنحو 17.5 مليون جنيه استرليني (25.2 مليون دولار) جمعت من نحو 1000 مساهم كما استفادت من هبات أميركية وبريطانية ومن الاتحاد الأوروبي.

وأظهر مقطع فيديو المركبة وهي تحلق على ارتفاع منخفض فوق طريق للسيارات.

وكانت “إيرلاندر 10” تضررت جراء فشلها في التحليق، خلال أغسطس/اب الماضي.

ومن المحتمل أن تصبح الطائرة مألوفة فوق الريف الإنكليزي الأوسط بينما تهدف إلى استكمال 200 ساعة طيران قبل القيام برحلات لزبائن محتملين.

وتأمل “هايبرد إير فيكلز” في بناء 12 طائرة مماثلة في السنة بحلول عام 2018.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى