الشاب السوري “يمان أبو جيب” بطل الموسم السابع من نجوم العلوم

تمكّن المتسابق السوري يمان أبو جيب من الفوز بالمركز الأول في مسابقة نجوم العلوم؛ ليكون أول سوري يفوز باللقب منذ بداية المسابقة قبل سبع سنوات.

جاء ذلك عقب ابتكاره الغسالة صديقة البيئة، التي تعمل بالطاقة الشمسية، وتوفر 60 لتراً من كمية المياه المستخدمة في الغسالات الكهربائية العادية.

ويُعتبر البرنامج التلفزيوني “نجوم العلوم” إحدى مبادرات مؤسسة قطر لتنمية المهارات لدى الشباب العربي، ويذاع على قناة “MBC4”. وقد فاز بلقب الموسم الأول بسّام جلغا لاخترعه كرسي المصلين، فيما فاز خالد أبو جسّوم بلقب الموسم الرابع صاحب اختراع WakeCap

فيما كان الفائز في الموسم الخامس من برنامج نجوم العلوم الدكتور محمد دومير يقدم على المنصة المخترع محمد مراد بن عصمان صاحب اختراع Digiheart.

الجدير بالذكر أن عضو لجنة التحكيم هو المدير العام لمركز شِل قطر للبحوث والتكنولوجيا السيد يوسف عبد الرحمن صالح، ومضيف البرنامج خالد الجميلي.

و من خلال تصويت المشاهدين في جميع أنحاء العالم العربي، وإلى جانب مشاورات لجنة التحكيم، تمكن يمان أبو جيب من أن يحصد نتيجة 37.2 %، أي ما يكفي للفوز بالجائزة الأولى البالغة 300 ألف دولار أمريكي بفضل اختراعه الغسالة الشمسية الذي يحمل اسم Glean.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى