تكنولوجيا السيارات الكهربائية من القمر إلى الأرض

بعد 46 عاماً من استخدام رواد رحلة «أبولو 15» إلى سطح القمر عربة «لونار روفر» التي تعمل بالطاقة الكهربائية للمرة الأولى، بفضل مساعدة مهندسي جنرال موتورز، لا يزال الصانع الأكبر في الولايات المتحدة من رواد المشهد في مجال هندسة السيارات الكهربائية، مع سيارة بولت EV 2017 من شفروليه، التي تقطع مسافة 238 ميلاً عند شحن بطاريتها لمرة واحدة، وفق تقديرات وكالة حماية البيئة.

وتعدّ كلفة هذه السيارة مجــــرد جزء بسيط للغـــاية مـــقارنة بكلفة بناء عربة «لونار روفر» البالغة 38 مليون دولار، وقد جعلت بولت EV من تجربة قيادة السيارات الكهربائية متاحة للجميع.

وكانت عربة «روفر» مثالاً نموذجياً لتحفيز الإبداع. وبالتعاون مع بعض الشركات، عملت جنرال موتورز في سباق مع الزمن لتصميم عربة «لونار روفر» وتطويرها واختبارها. وقد ساعد مهندسو الشركة في بناء نظام محرّك كهربائي ونظام تعليق وعجلات سلكية ووحدة تحكّم قيادة فريدة من نوعها من أجل المركبة القمرية.

إلى ذلك، نجح مدير المشروع المهندس فرينك بافـــليكس وفريقه بالخروج بأفكار مبتكرة لإيجاد حلول للتحديات التي قـــد تواجــه رواد الـــفضاء وعملاء السيارات الكهربائية في المستقبل.

وبعد نحو 50 عاماً على المشروع، لا يزال بافليكس يتذكّر حجم الابتكار والالتزام الذي تطلّبه بناء سيارة كهربائية ذات أداء لا سابق له.

وتتحلّى بولت EV بروح الابتكار ذاتها التي دفعت الشركة لهندسة عربة كهربائية تسير على سطح القمر، والفارق الوحيد هنا هو أنه لا ينبغي على سائقي السيارات الكهربائية اليوم ارتداء بزة فضاء.

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى