جدل بشأن عمر الحياة المركّبة على الأرض… فما هو السبب؟

أعلن باحثون أنّهم عثروا على متحجّرات لكائنات حيّة معقدة متعددة الخلايا عاشت قبل مليار و560 مليون سنة، أي قبل زمن طويل جدّاً مما كان يُعتقد أنّه تاريخ ظهور الحياة ذات الخلايا المركّبة على كوكب الأرض، وهو اكتشاف يثير الجدل بين العلماء.

وأوضح الباحث في أكاديمية العلوم في بكين وأحد معدّي الدراسة المنشورة في مجلة “نيتشر كومينيكيشنز” ماويان شو، في حديث إلى وكالة الصحافة الفرنسية، أنّ الاكتشاف يظهر أنّ كائنات حقيقيات النوى المتعددة الخلايا ظهرت قبل مليار سنة مما كان يُعتقد، وهي كائنات خلاياها ذات تركيب معقّد.

لكن علماء آخرين شككوا بهذه النتائج، ورأى الباحث في جامعة “أكسفورد” البريطانية جوناثان انتكليف أنّه لا ينبغي الخلط بين كائنات حقيقيات النوى متعدّدة الخلايا وتجمّعات الكائنات الأحادية الخلايا.

وظهرت الحياة على كوكب الأرض قبل 3,5 مليارات سنة، وكانت أحادية الخلايا مثل البكتيريا. لكن الأشكال المعقّدة من الحياة مثل النبات والحيوانات، تقوم على خلايا معقّدة يُطلق عليها اسم “حقيقيات النوى”. ووفق الدراسة، معظم المتحجّرات التي عُثر عليها يصل طولها إلى 30 سنتيمتراً وعرضها ثمانية سنتيمترات.

ومن الأصوات المشكّكة بخلاصات الدراسة الباحث في جامعة “بواتييه” عبد الرزاق الالباني الذي أعرب عن عدم اقتناعه أنّ حقيقات النوى تعطي هذا الشكل المتحّجر، لأنّها متشابهة ولا اختلاف بينها.

ويبقى الخلاف بين العلماء بشان ما إن كانت هذه المتحّجرات تعود إلى كائنات من حقيقيات متعدّدة الخلايا أو أنّها تجمع كبير لكائنات أحادية الخلايا.

صحيفة النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى