ستيفن هوكينغ يتنبأ بتطور الروبوتات إلى أسلحة مستقلة

أطلق عالم الفيزياء الشهير ستيفن هوكينغ تحذيرا ضد ثورة التكنولوجيا في مجال الذكاء الصناعي التي يشهدها العالم منذ سنوات. وقال هوكينغ إن الذكاء الاصطناعي يمكن ان يكون أسوأ شيء يحدث للبشرية من أي وقت مضى.

وفي تصريح رهيب ومثير للقلق يتوقع أستاذ جامعة كامبريدج أن الروبوتات يمكن أن تتطور لدرجة أنها ستصبح “أسلحة قوية مستقلة” أو طريقة جديدة لـ”قمع الكثيرين”.

وجاءت هذه التصريحات من عالم أنجز للبشرية الكثير في مجال الفيزيائيات والعلوم الرياضية خلال حفل افتتاح مركز “ليفرهولم” لمستقبل الذكاء في 19 اكتوبر/تشرين الاول الحالي، والذي تم إنشاؤه لمراقبة الآثار المترتبة على التطور السريع للذكاء الاصطناعي.

وقال هوكينغ ” أعتقد أنه لا يوجد فرق كبير بين ما يمكن تحقيقه عن طريق العقل البيولوجي وما يمكن تحقيقه عبر جهاز كمبيوتر”، وتابع قائلا إن هذه الفرضية تعني أنه “من الناحية النظرية فإن الكمبيوتر يحاكي الذكاء البشري”، وفقا لموقع روسيا اليوم.

ويبني هوكينغ اعتقاده بخطورة التطور الكبير في مجال الروبوتات بأنه “يمكن أن يطور إرادة خاصة به وهذه الإرادة يمكن أن تتعارض مع مصالحنا.. فالتطور القوي للذكاء الاصطناعي يمكن أن يكون إما أفضل او أسوأ شيء يحدث للإنسانية على الإطلاق”.

ويأتي تحذير هوكينغ متزامنا مع تحذير لجنة العلوم والتكنولوجيا بمجلس العموم البريطاني الأسبوع الماضي، الحكومة من عدم استعدادها للتعامل مع الروبوتات التي ستغير بشكل جذري حياة الناس.

كما حذر نواب البرلمان من عدم وجود استراتيجية للتعامل مع التكنولوجيات الجديدة التي تعتمد الذكاء الاصطناعي.

وتأتي التحذيرات من انتشار الذكاء الاصطناعي بشكل سريع ومبتكر جدا في جميع المجالات مثل السيارات ذاتية القيادة وحتى في المجال الطبي، حيث دخلت الروبوتات إلى الجسم البشري للتشخيص والعلاج أيضا.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى