طرق لحل مشكلة تعذر تشغيل جهاز الماك

من الوارد جداً أن تواجه مشاكل تقنية وبرمجية عند استخدام حاسوب الماك الخاص بك، هذه المشاكل يمكن أن تكون مرتبطة أيضاً بالهاردوير.وبالطبع فهذا يصبح محبطاً للغاية خصوصاً إن كانت لديك مهمة مستعجلة وتريد القيام بها، لكن وجدت أنه لا يمكنك تشغيل حاسوبك بالضغط على زر التشغيل.هذه المشكلة شائعة وهي التي سنتوقف عند إصلاحها اليوم في هذا المقال من خلال عدة طرق لحلها.

تأكد من وجود ما يكفي من الطاقة
عند الضغط على زر تشغيل الحاسوب ولم يعمل قد يكون السبب راجعاً إلى أن بطارية الحاسوب قد أفرغت من الطاقة.

أول ما عليك فعله هو توصيله بشاحن البطارية والتأكد من أن الشاحن يعمل بشكل صحيح. إذا كنت محظوظًا، فسيؤدي ذلك إلى حل المشكلة، ويجب تشغيل جهاز Mac بنجاح بعد أن شحن لعدة دقائق.
إذا كان كبل الشحن يعمل بشكل صحيح، فيجب أن تشاهد ضوءاً أخضر أو برتقالياً على كبل MagSafe. بخلاف ذلك، فهذا يعني أن كبل الطاقة به مشكلات، ويجب استبداله بآخر جديد.
لن يكون لأجهزة ماك بوك الجديدة التي تحتوي على منافذ شحن USB-C ضوء مؤشر، ولكن يجب أن ترى مؤشر البطارية على الشاشة أثناء توصيلها.

تحقق من سطوع الشاشة
عندما تقوم بتعيين سطوع شاشة جهاز الماك الخاص بك إلى أدنى مستوى، فإنه يبدو كما لو أن الشاشة قد تم إيقافها حتى لو كان جهاز الماك الخاص بك لا يزال قيد التشغيل. قد يكون من الممكن أن تقوم أنت أو شخص آخر بخفض سطوع الشاشة إلى أدنى مستوى عن طريق الخطأ، لذلك تأكد من أن هذه ليست مشكلتك. في معظم إصدارات الماك، يمكنك زيادة سطوع الشاشة بالضغط على المفتاح F2.
هذا أول شيء يجب أن تفكر فيه إذا سمعت صوت انطلاق الحاسوب أو أي تنبيهات أخرى، بينما الشاشة لا يظهر بها أي شيء لك.

إجراء دورة الطاقة
إذا استمر تعذر تشغيل جهاز الماك بعد توصيله بالشاحن، فإن الشيء التالي الذي ينبغي عمله هو إجراء دورة الطاقة. قد يواجه نظام التشغيل الماك مشكلة التجميد، وهذا هو سبب عدم استجابة زر التشغيل. يقطع هذا الإجراء الطاقة إلى جهاز الماك ويرغمه على إعادة التشغيل.

إن إجراء دورة الطاقة أمر سهل للغاية ويمكن القيام به في بضع ثوانٍ:
إذا كنت تملك جهاز ماك بوك بدون بطارية قابلة للإزالة، فاضغط مع الاستمرار على زر التشغيل لمدة 10 ثوانٍ تقريبًا. هذا يخفض الطاقة إلى جهاز الماك ويجبره على إعادة التشغيل. ملاحظة: تأكد من فصل الشاحن قبل إجراء دورة الطاقة.

إذا كان جهاز ماك بوك يحتوي على بطارية قابلة للإزالة، فأزل البطارية وانتظر لمدة 10 ثوانٍ، ثم أدخل البطارية واضغط على زر التشغيل. تأكد من أن جهاز الماك غير متصل بالشاحن.
إذا كنت تملك كمبيوتر مكتبياً ماك (iMac، أو Mac Pro، أو Mac Mini) ، فقم بإزالة كابل الطاقة واتركه منفصلاً لمدة 10 ثوانٍ، ثم أعد توصيله بمصدر الطاقة.

تحقق إذا كانت الشاشة تعمل بشكل صحيح
قد يكون جهاز Mac الخاص بك يعمل بشكل جيد، إلا أن الشاشة بها مشاكل، ولهذا السبب لا يمكنك رؤية أي شيء. تحقق من إمكانية سماع أي صوت، مثل صوت رنين بدء التشغيل، عند الضغط على زر التشغيل. إذا سمعت ذلك، فهذا يعني أن شاشة العرض لديك تواجه مشكلات ويجب عليك إصلاحها.

إذا لم تكن المشكلة هي سطوع الشاشة فربما هناك مشكلة تقنية أخرى، من الأفضل أن تلجأ إلى تقني أو محل إصلاح حواسيب محترف؛ من أجل حل هذه المشكلة التي يمكن أن تنتج عن ضرر في الهاردوير لا يمكن لمستخدم عادي إصلاحه أو التعامل معه.
التخلص من بعض الملحقات والإضافات التي يمكن أن تكون مسؤولة عن المشكلة
من الأفضل أن تعمل على فصل مختلف الملحقات مثل الطابعات والماسح الضوئي وأي جهاز آخر تستخدمه مع حاسوبك وهذا في حالة الماك المكتبي.
فمن غير المستبعد أن يسبب أحد الأجهزة المتصلة بحاسوبك تلك المشكلة بسبب تعارض معين، وفي حالة قمت مؤخرًا بتركيب ذاكرة أو محرك أقراص في جهاز الماك فقد يسبب المشكلة بسبب عدم التوافق مع جهازك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى