غوغل تعلن الحرب على أمازون

في احدث حلقة في النزاع المحتدم لفرض السيطرة على قطاع التكنولوجيا الرقمية، ردت غوغل على إقصاء منتجتها من موقع امازون بحجب خدمة يوتيوب من اثنين من أجهزة عملاقة البيع الالكتروني بالتجزئة.
وتتسابق غوغل وأمازون في مجالات عديدة ابتداء من الحوسبة السحابية مرورا بالبحث على الإنترنت إلى بيع مكبرات الصوت التي تستجيب للأوامر الصوتية مثل غوغل هوم وأمازون إيكو شو.

وقالت غوغل في بيان “إن أمازون لا تبيع منتجات غوغل مثل كرومكاست وغوغل هوم ولا تتيح خدمتها برايم فيديو لمستخدمي غوغل كاست، وأوقفت مؤخرا بيع بعض المنتجات الأخيرة لشركة نست (التابعة لألفالبت)”.

وأضافت “نظرا لعدم وجود المعاملة بالمثل، فإننا لن نوفر الدعم لخدمة يوتيوب على جهازي إيكو شو وفاير تي في”، وعبّرت الشركة عن أملها في التوصل إلى اتفاق لحل هذه القضايا قريبا.
من جهتها ردت أمازون في بيان بأن “غوغل تضع سابقة مخيبة للآمال بمنع الوصول انتقائيا إلى موقع ويب مفتوح”.

وأعربت الشركة عن أملها في حل القضية مع غوغل في أقرب وقت ممكن، وأضافت أن بإمكان المستخدمين في هذه الأثناء الوصول إلى يوتيوب من خلال الإنترنت على تلك الأجهزة.
وكان مثل هذا النزاع متوقعا منذ فترة طويلة، فأمازون أزالت جهاز غوغل كرومكاست (لبث الفيديو على التلفزيون) من متجرها الإلكتروني في 2015، إلى جانب جهاز “ابل تي في”، وقالت أمازون في تبرير تلك الخطوة إنها أرادت تجنب ارتباك العملاء الذين قد يتوقعون وجود خدمة برايم فيديو على الأجهزة التي تباع عبر متجر أمازون.

وأصلحت أمازون وآبل العلاقة بينهما في وقت سابق عندما أعلنت أن خدمة برايم فيديو ستأتي إلى جهاز آبل تي في ، لكنها لم تفعل ذلك مع غوغل.وفي سبتمبر/أيلول الماضي أزالت غوغل يوتيوب من جهاز أمازون إيكو شو، الذي يعرض الفيديوهات على شاشة لمسية، لكن أمازون أعادت وضع تطبيق يوتيوب على الجهاز، وأمس الثلاثاء أزالت غوغل الخدمة مرة أخرى.

وقالت غوغل إن جهاز أمازون فاير تي سيفتقد لتطبيق يوتيوب اعتبارا من الأول من يناير/كانون الثاني المقبل. ونظرا لأن أمازون تبيع ذلك الجهاز لفترة أطول من إيكو شو، فسيعني ذلك أن عملاء أكثر قد يتضررون من هذا الأمر.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى