كيف تستفيد «اتصالات الإمارات» من تقنية «البلوك تشين» لتقديم خدمات أفضل للعملاء؟

خلال قمة مستقبل “البلوك تشين 2018” التي أقيمت في دبي مطلع هذا الشهر، أعلنت «اتصالات الإمارات» عن إستراتيجيتها من أجل تبني «البلوك تشين» لتقديم خدمات أفضل للعملاء، سواء الأفراد أو الشركات والمؤسسات.
قمة مستقبل البلوك تشين 2018 شهدت حضور 60 متحدثاً مرموقاً منهم برايان بلندورف، المدير التنفيذي لشركة هايبر لدجر، التابعة لمؤسسة لينكس، ومايا فوجينوفيتش، رئيس الابتكار في شركة جنرال إليكتريك، وكريس بالنجر، الرئيس المالي ورئيس خدمات التنقل في معهد تويوتا للأبحاث.

كما أنها حظيت بحضور 100 عارض و 1500 مشارك و 9000 زائر من مختلف أنحاء العالم والمنطقة، وشكلت حدثاً مهماً بالنسبة لمجال البلوك تشين، فيما حظيت بمتابعة قوية من المستثمرين في العملات المشفرة والرقمية.
كما جمعت مستقبل البلوك تشين 2018 أكثر من 7000 رئيس من خبراء الصناعة ومطوري هذه التقنية من جميع أنحاء العالم لتسريع تطبيق البلوك تشينفي دبي وخارجها.

الحدث شكل مناسبة مهمة لشركة اتصالات الإمارات من أجل استعراض رؤيتها المستقبلة لتقديم الخدمات وكيف بإمكانها الاستفادة من هذه التقنية لتقديم خدمات أفضل للعملاء.
البيان الرسمي الذي توصلت به للصحافة أكد أن الشركة ستعتمد على هذه التقنية في تقدم خدمات أفضل، دون أن يتطرق إلى تفاصيل إضافية أو الكيفية التي يمكن بها تطبيق الإستراتيجية المعلن عنها.

وناقش سلفادور أنغلادا، كبير مسؤولي الأعمال في شركة “اتصالات”، كيف يجد الأفراد أنفسهم بشكل متزايد في عالم من التغيير المتسارع حيث يوجد الأفراد والشركات والحكومات في شبكة رقمية مرتبطة ببعضها بعضاً بالبيانات.
كما شدد أنغلادا على مدى حاجة الشركات إلى التحول من الأنظمة القديمة إلى الأنظمة إلى الإلكترونية، مضيفاً أنه من المهم حالياً تبني الرقمنة، وناقش كيف سارت “اتصالات” في هذه الرحلة وساهمت بنشاط في سوق التحول الرقمي، من خلال تقديمها خدمات ساعدت الشركة على رقمنة بياناتها وعملياتها وتحسين أدائها بشكل عام.

وتتماشى القمة مع إستراتيجية حكومة دبي الذكية لتبني البلوك تشين، التي أعلن عنها الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي ورئيس المجلس التنفيذي، والتي بناء عليها ستصبح دبي أول حكومة في العالم لتنفيذ جميع المعاملات المطبقة باستخدام تقنية البلوك تشين بحلول عام 2020.

كيف ستعمل اتصالات الإمارات على دمج تقنيات البلوك تشين في خدماتها؟
هذا السؤال نجيب عنه من خلال اطلاعنا على جهود شركات الاتصالات حول العالم للاستفادة من هذه التكنولوجيا.

ومن المنتظر أن تستفيد الشركة من البلوك تشين في تخزين بيانات العملاء، وجعل تلك البيانات آمنة وغير ممكن التلاعب بها أو اختراقها، وإضافة لذلك ستصبح عمليات التخزين وحفظ البيانات آمنة وسريعة ودقيقة وبعيدة عن أخطاء التخزين السحابي الذي سيتطور هو الآخر نتيجة لذلك.

وبناء على هذا ستوفر اتصالات الإمارات نظاماً لامركزياً لتخزين البيانات وإدارتها مع خصوصية أفضل للعملاء.
بالنسبة للأمان والحماية فإن بلوك تشين توفر نظاماً غير مركزي للبيانات، يضمن أنه في حالة اختراق إحدى المجموعات، لا يمكن للمخترق اختراق بقية المجموعات، عكس النظام المركزي السائد في تخزين البيانات سواء بشكل تقليدي أو عبر السحابة، فهو أن المخترق يصل للبيانات والمجموعات كافة.

من جهة أخرى فإن المعاملات المالية التي تتم على مواقع الشركات وخدماتها ستكون هي الأخرى آمنة ومشفرة، ومن شأن دعم البنوك لتقنية البلوك تشين أن يسرع من المعاملات المالية التي تهم شركة اتصالات الإمارات والتحويلات المالية التي تتم بينها وبين عملائها وشركائها.

خدمة الدفع وإعادة تعبئة الرصيد السريعة التي تقدمها شركة اتصالات هي الأخرى ستستفيد من البلوك تشين ما يعني سرعة أفضل في المعاملات المالية وحماية المعاملات التي تتم من خلالها، خدمة Autopay والخدمات الأخرى ستستفيد من هذه التقنية.ومن هذه الخدمات نجد Mobile Cashier التي أطلقتها الشركة الإماراتية خلال فبراير الماضي، للشركات المتوسطة والصغيرة والتي وفرتها باعتبارها حلاً آخر للمدفوعات السريعة والفورية، ويمكن أن تستفيد هذه الخدمة من البلوك تشين لتحسين سرعتها وتقليل التكاليف لزيادة الربحية وتحسين الأداء.
العملاء من مختلف القطاعات سيستفيدون من هذه التقنية؛ إذ ستتمكن شركة اتصالات من تقديم خدمات ذات جودة أعلى لهم والحفاظ على ريادتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى