لونغ مارش 5″… الصين تطلق اقوى صواريخها الى الفضاء

اطلقت الصين الساعية الى الانضمام الى نادي الدول الكبرى في مجال غزو الفضاء، صاروخا حاملا ثقيلا، هو الاقوى ضمن مجموعة صواريخ طوّرتها، اذ في وسعه وضع نحو 25 طنا في المدار الارضي المنخفض، على ما اعلنت وسائل الاعلام الرسمية الصينية.

وأفادت “وكالة انباء الصين الجديدة” ان الصاروخ من طراز “لونغ مارش 5” ارسل الى الفضاء عند الساعة 20,43 (12,43 ت.غ) من مركز ونتشانغ المشيد حديثا في جزيرة هاينان جنوب شرق الصين. وقد نقلت اجزاؤه المختلفة بواسطة سفن.

وسبق ان اجرت الصين تجارب عدة فاشلة لتطوير هذا الصاروخ داخل منشآت سرية قرب بكين، مما تسبب بتأخير المشروع لسنوات، وفقا لما اوردت صحيفة “تشاينا مورنينغ بوست” الصادرة في هونغ كونغ، نقلا عن مصادر رسمية.

ويمكن مقارنة حمولة الـ25 طنا، اي ما يوازي وزن 16 سيارة، التي يمكن الصاروخ نقلها الى المدار الارضي المنخفض، بحمولة الـ154 طنا التي أمكن الصاروخ الاميركي “ساتورن 5″، ناقل رواد فضاء الى القمر العام 1969، حملها الى المدار عينه.

واستثمرت الصين مليارات الدولارات في برامجها الفضائية الخاضعة لإشراف الجيش، والتي تقدمها السلطات على انها رمز لقوة البلاد، في ظل حكم الحزب الشيوعي المتفرد بالعمل السياسي. وبالتالي تحاول الصين التي ارسلت اول رجل منها الى الفضاء العام 2003، ردم الهوة مع اوروبا والولايات المتحدة في مجال غزو الفضاء.

صحيفة النهار اللبنانية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى