مخترع الانترنت يكافح القرصنة الالكترونية

يعمل مخترع الانترنت تيم بيرنرز لي على خطة للتصدي للقرصنة الالكترونية وسرقة البيانات الخاصة ونشر الأخبار المضللة.
حدد العالم البريطاني في مقال بمناسبة الذكرى الثامنة والعشرين لانطلاق الإنترنت ملامح خطة خمسية حول المخاوف المحتملة من استغلال الشبكة لسرقة البيانات وتكريسها لأغراض غير أخلاقية. ويعتبر بيرنرز لي وفقا لموقع “بي بي سي عربي” أن السطو على البيانات الشخصية يدمر “حرية التعبير عن الرأي””.

وطالب مخترع الشبكة العالمية بإرساء قواعد تنظيمية أكثر صرامة لمواجهة أساليب الدعاية السياسية “غير الأخلاقية”. وحذر من تحول الدعاية السياسية على الإنترنت إلى نشاط اقتصادي “معقد“،لافتا إلى أن بعض الإعلانات السياسية الموجهة استخدمت بطريق “غير أخلاقي” لإبعاد الناخبين عن استطلاعات الرأي وتوجيههم إلى الأخبار الكاذبة، مؤكدا أن الشركات بإمكانها جني أرباح من خلال الاعتماد على نظام تسجيل الدخول بدون اللجوء إلى هذا النوع من الإعلانات.

ودعا كل من ساعد على تطوير الإنترنت من خلال التدوين، أو التغريدات، أو إنشاء صفحات على الشبكة أن يقدم حلولا عملية لخلق انترنت يمنح “سلطات وفرص متكافئة للجميع”.
وقال بيرنرز لي إن المستخدمين لا تتوافر أمامهم الفرصة لإخبار المواقع الإلكترونية بنوع البيانات التي لا يرغبون الكشف عنها لأطراف أخرى، فمحتوي “الشروط والأحكام بمثابة صفقة شاملة” تقبلها أو لا تقبلها. وذكر أنه يسعى ضمن خطته إلى العمل مع الشركات من أجل وضع مستوى عادل من التحكم في البيانات في أيدي المستخدمين.

وأوضح أن مخاوفه تتمثل أغلبها حيال مراقبة الحكومات للمستخدمين ومنعهم من الوصول إلى المعلومات التي يبحثون عنها خاصة فيما يتعلق بالسياسة والجنس والدين.
ودعا العالم البريطاني مجتمعات التواصل ومحركات البحث إلى تكثيف الجهود والعمل معا لمكافحة الأخبار الكاذبة، مشددا على أن الأجهزة المركزية التي تقرر ما هو صحيح وما ليس كذلك لابد أن تستبعد من هذه الجهود. وقال إن بعض النظم الإلكترونية تفضل استخدام معلومات مثيرة تفاجيء المستخدمين وتصدمهم، وذلك على حساب المصداقية، ما يؤدي إلى انتشار مثل هذه المعلومات أو الأخبار الكذابة “مثل النار في الهشيم”.

ووفقا لبي بي سي يرى تيم برنرز لي أن للمستخدمين الحق في فهم كيفية ظهور صفحات الإنترنت على أجهزتهم وأن يقترحوا مجموعة من المبادئ التي تتبعها المواقع الإلكترونية.
وفي ختام خطابه اعترف تيم بيرنرز لي بأن حلول هذه المشاكل التي ذكرها “لن تكون سهلة”.

ميدل ايست أونلاين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى