علاقات اجتماعية

أشياء يجب أن تكون واضحة خلال فترة الخطوبة

سامر سليمان

أشياء يجب أن تكون واضحة خلال فترة الخطوبة .. الزواج هو أحد أكبر القرارات التي ستتخذينها طوال حياتك على الإطلاق. فعندما تكوني مكلفة بقية حياتك بمشاركة مسئولية إنسان آخر وتقاسم الحياة معه بحلوها ومرها، بيسرها وعسرها، بكل ما تتيحه وما تحجبه، فهذا التزام كبير ومسئولية جسيمة. “سيدتي” التقت نورهان أمجد أبو العز، خبير تنمية بشرية وتطوير الذات لتخبرك عن أشياء يجب أن تكون واضحة خلال فترة الخطوبة.

  • الزواج ليس موضوعًا يسيرًا

أوضحت نورهان أبو العز، أن الزواج ليس موضوعًا يسيرًا يمكنك اتخاذ قرار سريع به، بل يحتاج لكثير من الدراسة والتفكير، وهناك الكثير ممن اندفعوا إلى الأمور بسرعة كبيرة جدًا لأنهم لم يأخذوا وقتًا لمعرفة شركائهم. هذا هو السبب في أن الخطوبة هي مرحلة مهمة في علاقة الزوجين.

الخطوبة هي الوقت الأمثل لكي يتعرف الأزواج على بعضهم البعض جيدًا. لقد حان الوقت لمعرفة ما يحب وما يكره كل منكما. لقد حان الوقت أيضًا لمعرفة قيمكما المشتركة ومعتقداتكما والوقوف بشأن بعض القضايا المهمة مثل الأمور المالية والأمومة والزواج وكثير من الأمور التي تجمعكما معًا.

وتؤكد نورهان أن كثير من الشباب والشابات لا يستغلون فترة الخطوبة جيدًا، فكل واحد يتدثر بعباءة المثالية ويحاول افتعال أو اصطناع مواقف لا تتسق مع فكره وظروفه وشخصيته. وكل منهما يحاول التجمل قدر المستطاع في غير انتباه للتفاصيل المهمة عن شريك الحياة، والتي يمكن أن تسبب مشاكل في زيجاتهم فيما بعد. “إنهم لا يعرفون كيف يتفاعل شركاؤهم المستقبليون في الحياة تحت الضغط أو موقفهم من العنف المنزلي والغش والطلاق”.

  • أشياء يجب أن تكون واضحة خلال فترة الخطوبة

وأشارت نورهان إلى أن هناك الكثير من الأمور لا بد من تسويتها ووضعها بإطارها الصحيح ومنها:

– افهمي أهداف الحياة عند خطيبك

إذا كنت لا تعرفين أهداف حياة شريكك، فاسأليه لأنه عليك أن تتزوجيه وأنتما تعرفان ما يريده كلاكما من الحياة سواءً على المستوى الفردي أو كزوجين. وتذكري أنه على الرغم من أن الزيجات تنطوي دائمًا على شكل من أشكال التضحيات على كلا الجانبين، فلا ينبغي لأحد أن يتخلى عن أحلامه من أجل الشخص الآخر.

– الجدل ليس لطيفًا أبدًا ولكنه قد يكون ضروريًا

عليك أن تعرفي أن الجدل ليس لطيفًا أبدًا ولكنه غالبًا ما يكون ضروريًا في بعض الأحيان، ويمكن أن يجعل العلاقة أقوى. ولكن إذا كنت مع شخص يتعامل مع الجدل والنقاش بأسوأ طريقة ممكنة، فقد يكون الزواج صعبًا.

– التقوا بأسرة بعضكما البعض

يجب أن يلتقي الخطيبان بعائلات بعضهما البعض. من الأفضل دائمًا تسوية أي اختلافات أو إحراج يأتي عند مقابلة الوالدين وأفراد عائلة خطيبك. سيصبح هؤلاء الأشخاص جزءًا كبيرًا من حياتك عندما تتزوجين في النهاية.

– تعرفي على أصدقاء بعضكم البعض

يجب أن تتعرفي على أصدقاء خطيبك وتكتشفي نوعية الأصدقاء الذين يتوافق معهم. يجب ألا تتركي مثل هذا الجانب المهم من جوانب شريك حياتك للصدفة. تعرفي على أصدقائه وزوجاتهن سوف تساعدكما علاقتكما المشتركة على المدى الطويل.

– تجربة ضغوط مالية كفريق

الصعوبات المالية هي السبب الرئيسي لانهيار الزواج، لذا عليكِ أن تتدربي على كيفية التغلب على هذه الأشياء معًا. تعرفي على ما يكسبه شريكك وخططي لمستقبلك المالي معه بعناية واهتمام وتعقل.

– أظهري عاداتك السيئة

ليس هناك فائدة من التظاهر بأنك شخص مثالي. تأكدي من أن خطيبك يحبك كما أنت. إذا لم تتمكنوا من التعامل بتلقائية معًا فمن الأفضل أن تكتشفي ذلك قبل الزواج وتقرري ما تريدين القيام به.

– عند الخطأ اعتذري ولا بد أن تكوني تعني ذلك

عليك أن تعرفي كيف تقولين آسفة. تأكدي من أنك تستطيعين أن تثبتي لشريكك أنك مسئولة بما يكفي لرفع يديك عندما تكوني مخطئًة. الاحترام الذي ستكسبينه سيكون هائلاً.

– غير موافقة ولكن متمسكة بموقفك

عليك أيضًا أن تُظهر لخطيبك وزوج المستقبل رأيك، وأنك ستناضلين من أجل إثبات وجهة نظرك، بالطبع يجب أن تساومي، لكن لا أحد يريد أن يكون مع شخص يتراجع دائمًا. الأمر كله يتعلق بالاحترام مرة أخرى.

مجلة سيدتي


developed by Nour Habib & Mahran Omairy