بوابة الشرق الأوسط الجديدة

تحليلات سياسية

التحالف العربي يعلن التحقيق في هجوم حافلة صعدة اليمنية الذي خلّف عشرات القتلى والمصابين من الاطفال.. واجتماع مجلس الامن لبحث استهداف الحافلة

أعلن التحالف العربي، الجمعة، التحقيق في الهجوم الذي استهدف حافلة في صعدة اليمنية (شمال)، الخميس، وخلّف عشرات القتلى والمصابين من الاطفال جاء ذلك بحسب ما نقلت وكالة الأنباء السعودية (واس) عن مسؤول رفيع المستوى في التحالف (لم تذكر اسمه) وقال المسؤول إن “قيادة التحالف اطلعت على ما تداولته وسائل الإعلام وبعض من المواقع التابعة للمنظمات الإغاثية العاملة في اليمن بشأن إحدى عمليات قوات التحالف في صعدة، وما ذكر حول تعرض حافلة ركاب لأضرار جانبية جراء تلك العملية”.

وأضاف أن ” قيادة التحالف وجهت بإحالة ذلك بشكل فوري للفريق المشترك لتقييم الحوادث (تابع للتحالف) للتحقق من ظروف وإجراءات تلك العملية والإعلان عن النتائج في أسرع وقت وأكد المسؤول “التزام التحالف الثابت بإجراء التحقيقات في كافة الحوادث التي يثار حولها ادعاءات بوقوع أخطاء أو وجود انتهاكات للقانون الدولي ومحاسبة المتسببين وتقديم المساعدات اللازمة للضحايا”.

وشدّد حرصه التام على “بذل كافة الجهود للمحافظة على سلامة المدنيين وفي وقت سابق ، قالت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، على حسابها بموقع “تويتر”، إن “هجوما (لم تحدد طبيعته ولا مصدره) وقع على حافلة تقل أطفالا في سوق ضحيان شمالي صعدة، وأسفر عن مقتل 50 وإصابة 77.

واتهم الناطق باسم الحوثيين، محمد عبد السلام، التحالف العربي الذي تقوده السعودية، بالوقوف وراء الحادثة، وفق ما نقلت عنه قناة “المسيرة في المقابل، قال المتحدّث باسم التحالف، العقيد تركي المالكي، إن الاستهداف الذي تم في صعدة، “عمل عسكري مشروع وأوضح المالكي، في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية، أن العمل العسكري استهدف “العناصر التي خططت ونفذت لاستهداف المدنيين ليلة البارحة في مدينة جازان، وقتلت وأصابت المدنيين”.

وأكد أنه تم تنفيذ الاستهداف “بما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني وقواعده العرفية”.

وعقب الحادث طالب عدد من الدول والمنظمات بالتحقيق في الهجوم ومنذ 26 مارس/آذار 2015، تقود السعودية تحالفًا عسكريًا، يدعم القوات الحكومية اليمنية في مواجهة الحوثيين، الذين يسيطرون على عدة محافظات بينها صنعاء منذ 21 سبتمبر/أيلول 2014.

وخلّفت الحرب أوضاعًا إنسانية وصحية صعبة، فضلًا عن تدهور اقتصادي حاد من جهته، قال دبلوماسيون إن مجلس الأمن الدولي سيجتمع في جلسة مغلقة الجمعة لمناقشة هجوم التحالف السعودي على حافلة تقل أطفالا في اليمن طلبت الاجتماع بوليفيا وهولندا وبيرو وبولندا والسويد، وهي دول غير دائمة العضوية في المجلس.

وعقد مجلس الأمن الدولي جلسة مغلقة الجمعة لمناقشة مقتل 29 طفلا في اليمن في قصف نسب الى التحالف الذي تقوده السعودية طلبت الاجتماع بوليفيا وهولندا وبيرو وبولندا والسويد، وهي دول غير دائمة العضوية في المجلس وفي وقت سابق، صرحت مساعدة مندوب هولندا في الامم المتحدة ليز غريغوار-فان هارن للصحافيين “لقد شاهدنا صور الاطفال القتلى”.

واضافت “الامر الاساسي الان هو اجراء تحقيق نزيه ومستقل من جهته، أعلن التحالف العسكري في اليمن بقيادة السعودية أنه سيتم “التحقق من ظروف وإجراءات” إحدى عملياته في محافظة صعدة اليمنية بعد استهداف حافلة ما أدى، بحسب اللجنة الدولية للصليب الأحمر، الى سقوط عشرات القتلى والجرحى ضمنهم أطفال واعربت الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا التي تدعم التحالف عن قلقها من الحصيلة الكبيرة للقتلى المدنيين.

ودعا الامين العام للامم المتحدة انطونيو غوتيريش الخميس الى تحقيق “مستقل” في امر الاستهداف واسفر النزاع في اليمن عن اكثر من عشرة الاف قتيل منذ بدأ التحالف بقيادة الرياض عملياته العسكرية في اذار/مارس 2015. وتسبب ذلك باسوأ ازمة انسانية في العالم وفق الامم المتحدة.

 

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

الحرب الإسرائيلية ضد القدرة السورية: التعذّر في سياق استمرار الهجمات
وقف للتصعيد في غزة بعد اتفاق بوساطة مصرية

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

developed by Nour Habib & Mahran Omairy