علاقات اجتماعية

صفات الرجل اللئيم

لا ترغب البنات في ان تتوفر صفات الرجل اللئيم في شخصية الزوج المستقبلي او الخطيب. فهذا يجعل الحياة الى جانبه وامكانية التفاهم معه امرين غاية في الصعوبة. لذا من الضروري ان تتعرف كل زوجة وكل فتاة مقبلة على الزواج على تلك الصفات لكي تتجنب اختيار من يتسم بها شريكاً لحياتها او لتتعامل معها بذكاء.

ابرز صفات الرجل اللئيم

بالحديث عن صفات الرجل اللئيم، لا بد من ذكر عدد من سمات شخصيته التي تملي عليه بعض الخيارات والسلوكيات غير المحببة.

–    يرفض اداء اي عمل او تلبية اي طلب تتقدم به الزوجة وان كان الظرف مناسباً لذلك. وهو غالباً ما لا يقبل ايضاً توضيح سبب رفضه.

–    غالباً ما يقوم هذا الرجل بالاخذ من دون ان يعطي في المقابل. فهو لا يتعاطف ولا يقدم المساعدة ولا يبدي المشاعر الجيدة تجاه احد.

–    لا يقدر اللئيم ايضاً صنائع الآخرين ولا يعترف بفضلهم ولا يسعى الى تكريمهم جزاء لأي معروف.

–    من الخطأ ان يتم افشاء اي سر امامه، فهو لا يتردد في اشاعته وان كان هذا يلحق الضرر ببعض الاشخاص.

–    يحرص هذا الرجل على اظهار عدم الاهتمام في حال تعرض احدهم للاذى. بل انه قد لا يتردد في التعبير عن فرحه بذلك في بعض الحالات.

–    يتحدث عادة عن الجوانب السلبية في حياة الاشخاص المحيطين به وشخصياتهم. وفي المقابل لا يأتي على ذكر اي من ايجابياتهم.

–    لا يتوان عن اغتياب الآخرين وتوجيه الانتقادات القاسية اليهم.

–    لا يفي الرجل اللئم بوعوده. كما انه لا يخشى اللجوء الى الكذب والنفاق من اجل تحقيق مآربه.

–    لا يبدي رضاه تجاه ما يملك مادياً ومعنوياً ويهتم بما يمتلكه الآخرون وقد يسعى الى الحصول عليه بشتى الطرق.

– من الممكن ان يتدخل ايضاً في شؤون الاشخاص المقربين منه. الا انه لا يقدم النصائح المفيدة لهم، بل قد يساهم في جعل المشاكل التي يعانون منها اكثر تعقيداً وحدّة.

كيفية التعامل مع الزوج اللئيم

تبدو صفات الرجل اللئيم سيئة جداً. وربما ترى الكثيرات انه ليس من السهل العيش الى جانبه. لكن الحقيقة هي انه يمكن التعامل معه بطريقة ذكية من اجل الحد من تأثير شخصيته السلبية على الحياة الزوجية.

–    على الزوجة الا تسمح له بالتعامل معها بطريقة غير لائقة. ومن الضروري ان تنبهه الى ذلك بشكل متكرر. وهذا يمكن ان يدفعه مع مرور الوقت الى عدم تخطي حدود الاحترام.

–    الافضل الا تقوم بالسلوكيات التي قد تثير غضبه. لذا من المهم ان تتصرف بطريقة عقلانية وان تتحكم قدر الامكان بأقوالها وافعالها. ومن الضروري جداً ان تتحدث اليه بنبرة صوت هادئة.

–    ليس على الزوجة ان ترفض انتقادات الزوج وان كانت قاسية جداً بشكل فوري. بل من الافضل ان تفكر بها ملياً. فقد يكون بعضها صائباً. ومن الممكن ان يساعدها هذا على اعادة النظر في تصرفاتها وقراراتها.

–    عليها ان تعتمد على العقلانية طريقة للتعامل مع الرجل في هذه الحالة. فمن الضروري الا تدعه يجرها الى الشجار وخصوصاً في حال كان الامر موضوع الخلاف لا يستحق ذلك.

يتعين على الزوجة ان تتواصل مع زوجها قدر الامكان لكي تجذبه اليها وتجعله يتعاطف معها. وفي هذا السياق من المفيد ان تظهر اهتمامها به وبخياراته وافكاره ومشاعره. فهذا يمكن ان يعزز ثقته بنفسه وان يدفعه الى التعامل معها بطريقة اكثر هدوءًا ومرونة.

–    ومن اجل التعامل مع صفات الرجل اللئيم بذكاء، على شريكة حياته ان تتحدث اليه عن هذه المشكلة بصراحة تامة. لكن الافضل الا تظهر اي نوع من القسوة وان تتحلى بالمرونة واللطف.

–    ومن المهم ايضاً ان تعتذر الزوجة في حال اخطأت اثناء التعامل مع زوجها. اما في حال كانت صفات هذا الرجل تؤثر الى حد كبير جداً على الحالة النفسية للزوجة، فمن الضروري ان تستعين بالاختصاصيين.

 

مجلة الحميلة


developed by Nour Habib & Mahran Omairy