بوابة الشرق الأوسط الجديدة

علاقات اجتماعية

“ومن الحب ما قتل” هل تنطبق على مرضى متلازمة القلب المكسور؟

 

بما يستخف بك آخرون عندما تخبرهم بأنك تعاني بعد انفصالك عن حبيبك، وأن صحتك الجسدية والنفسية تتضرر بشدة بعد فقدانك شخصاً عزيزاً في حياتك سوف تجدهم يرددون بعض العبارات مثل “الوقت كفيل لكي تلتئم جروحك”، أو “امنح نفسك بعض الوقت وسوف تنسى لأن كل شيء يمر”، أو يؤكدون لك أن الأمر لا يستحق، وأنك سوف تجد شخصاً أفضل بعد فترة.

لا يعلم هؤلاء الأشخاص الذين يستخفون بمشاعرك أو بآلامك الجسدية والنفسية، أن هناك مرضاً يُسمى بمتلازمة القلب المكسور، وهو أمر قد يتسبب في إصابتك بأمراض خطيرة، وربما يصل الأمر إلى الوفاة وقديماً قال الشاعر العربي المعروف الأصمعي “ومن الحب ما قتل”، وهو ما قد ينطبق هنا على مرضى متلازمة القلب المكسور.

ما متلازمة القلب المكسور؟

تُعرف متلازمة القلب المكسور علميًا باسم “اعتلال تاكوتسوبو القلبي”، أو اعتلال عضلة القلب الناتج عن الإجهاد، أو متلازمة “جيبروتشينز-هيرز”، أو اعتلال عضلة القلب الإجهادي، أو بكل سهولة متلازمة القلب المفطور.

متلازمة القلب المكسور هي حالة نفسية تصيب الأشخاص بعد خسارتهم حبيبهم أو شريك حياتهم، كوفاته أو الانفصال عنه، وفي بعض الأحيان تكون نتيجة للضغوط النفسية المصاحبة لهذه الأمور مثل الخوف والغضب والحزن.

وتظهر متلازمة القلب المكسور على شكل ضيق التنفس، وضغط على الصدر، وسرعة التنفس، وقد يتفاقم الأمر ليصل إلى أزمة قلبية في كثير من الأحيان ووجدت بعض الدراسات والأبحاث العلمية، أن متلازمة القلب المكسور تصاحبها في بعض الأحيان أمراض أخرى، ويعاني مصابو متلازمة القلب المكسور من قصور القلب الحاد الناجم عن التوتر العاطفي.

ما الفرق بين متلازمة القلب المكسور والأزمات القلبية؟

تختلف الأعراض المصاحبة لـمتلازمة القلب المكسور عن النوبة القلبية التي يسببها انسداد الأوعية الدموية، ولكن لهما أعراضاً متشابهة بما في ذلك ضيق التنفس ووجود ألم في الصدر كذلك توجد عدة أعراض توضح لك أنك مصاب بـمتلازمة القلب المكسور، وعلى رأسها بداية مفاجئة لقصور القلب مترافق مع تغيرات في تخطيط كهربية القلب

.كيف يؤثر الانفصال أثناء النوم على العلاقة بين الزوجين؟

وما زال السبب الحقيقي وراء الإصابة بـمتلازمة القلب المكسور مجهولًا، إلا أن الأطباء والخبراء يرجحون أنها ترتبط بمستويات مرتفعة من هرمونات التوتر، مثل الأدرينالين وأظهرت دراسة اُجريت في عام 2017، أن معدل الوفيات بعد متلازمة القلب المكسور أعلى بكثير مما كان يعتقد سابقًا.، بل إنها تهدد الحياة مثل النوبة القلبية.

متلازمة القلب المكسور ومرض السرطان

أُجريت عدة دراسات مهتمة بـمتلازمة القلب المكسور، منها تلك الدراسة التي أُجريت في مؤسسة أمراض القلب الأمريكية، وربطت بينها وبين الإصابة بمرض السرطان، الذي يمكن أن يصيب الأمعاء أو الثدي أو حتى الجهاز التنفسي أو ربما الأعضاء التناسلية، والجلد وفقًا للتقرير الصادر عن مؤسسة أمراض القلب الأمريكية فلا توجد دلائل حتى الآن على صحة نتائج هذه الدراسة، إلا أن هناك علاقة مُحتملة بين الأمرين وخضع لهذه الدراسة 1604 أشخاص كانوا يعانون من متلازمة القلب المكسور، فتبين إصابة 267 منهم بالسرطان.

متلازمة القلب المكسور والقصور في الدماغ

أجرى الباحثون في جامعة زيوريخ دراسة عن المرض، وأظهرت أن مناطق مُعينة من الدماغ تتضرر بشدة بعد أن تتواصل مع بعضها البعض بشكل سيء أكثر من الأشخاص الأصحاء.

وهو ما توصلوا إليه بعد خضوع 15 شخصًا يعاني من هذه المتلازمة لرنين مغناطيسي وقال الدكتور “كريستيان تيمبلين”، من المستشفى الجامعي في زيورخ بسويسرا، إنه من الضروري فحص الأشخاص المصابين بمتلازمة القلب المكسور، والتأكد من أنها لم تصِبهم بالأورام في الدماغ، لأن بعض الأبحاث وجدت أن هذه المتلازمة قد تتسبب في ظهور بعض الأورام في مناطق حساسة بالدماغ.

 

 

أخطاء تشوب العلاقة الحميمة يجب تجنبها
6 علامات تشير الى أنه يمكنكِ الوثوق بالشريك

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

developed by Nour Habib & Mahran Omairy