بوابة الشرق الأوسط الجديدة

فن و ثقافة

سوريا «نجمة» الإسكندرية… ولكن!

على الرغم من حصول سوريا على ست جوائز في ختام الدورة الرابعة والثلاثين من «مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط»، غير أنّ أصواتاً عدّة خرجت أخيراً للتعبير عن استنكارها للنتيجة، على رأسها النجمان غسّان مسعود وأيمن زيدان.

مصادر صحافية عدّة تداولت خبراً مفاده أنّ مسعود رفض جائزة «أفضل ممثل مساعد» عن دوره في فيلم «كتابة على الثلج» للفلسطيني رشيد مشهراوي، لأنّه جسّد دوراً رئيساً لا ثانوياً. يتناول العمل الانقسام الفلسطيني في غزة ما بين سلطة رام الله وسلطة حماس، فيما تتمحور الأحداث حول خمسة أشخاص في بيت واحد في منطقة تتعرّض للقصف. حملت مسعفة (يمنى مروان) ورجل آخر (عمرو واكد) مصاباً (رمزي مقدسي)، إلى بيت يعيش فيه رجل مسنّ (غسان مسعود) مع زوجته (عرين عمري)، فيما تدور الأحداث جميعها داخل هذا البيت.

أما أيمن زيدان، فأعاد قبل ساعات نشر بوست فايسبوكي للناقد المصري مجدي الطيب، يعبّر فيه عن «شعور الصدمة» ما زال يسيطر «على كل من أتاحت له الظروف مشاهدة الفيلم السوري «أمينة»…»، إثر خروجه من سباق الجوائز، مشدّداً على أن زيدان «ظُلِم ظلماً صارخاً». واكتفى بطل مسلسل «نهاية رجل شجاع» بالقول إنّه لن يعلّق على ما حدث لتجربته الأولى في مجال إخراج الروائيات الطويلة، وأنّ شهادة أحد «أهم النقاد المصريين تكفيني»، مشيراً في الوقت نفسه إلى أنّ الصور ستتضح مع افتتاح الفيلم قريباً في دمشق.

يتناول الفيلم حياة امرأة تواجه الكثير من المتاعب والأطماع، إذ تعيش صراعاً بسبب ظروف ابنها المريض و ابنتها التي تصبح محط أنظار أحد المتنفذين. أما لائحة الأبطال، فتضم: نادين خوري، ولينا حوارنة، وقاسم ملحو، وجود سعيد، وحازم زيدان، وكرم الشعراني، وبيدروس برصوميان، وآخرين.

صحيفة الاخبار اللبنانية

عن «كفرناحوم» ودائرة الفقر المقفلة
مفاجأة الموسم الدرامي الجديد: فؤاد شربجي كتب الجزء العاشر من باب الحارة!

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

developed by Nour Habib & Mahran Omairy