بوابة الشرق الأوسط الجديدة

فن و ثقافة

سوريا نجمة في «مهرجان الإسكندرية»

تُوّج الفيلم السوري «دمشق ــ حلب» للمخرج باسل الخطيب بجائزة مسابقة الأفلام العربية الطويلة (مسابقة نور الشريف) في الدورة الرابعة والثلاثين لـ «مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط». وفاز بجائزة «أفضل مخرج» الفلسطيني رشيد مشهراوي عن فيلم «كتابة على الثلج»، فيما ذهبت جائزة «أفضل سيناريو» للمغربي عثمان أشقرا عن فيلم «ولولة الروح». جائزة «أفضل ممثل» ذهبت للتونسي عبد المنعم شويات عن دوره في فيلم «مصطفى زد» (إخراج نضال شطا) الذي انتزع جائزة لجنة التحكيم الخاصة، بينما تقاسمت السورية سوزان نجم الدين والمغربية سعيدة باعدي جائزة «أفضل ممثلة».

نال جائزة «أفضل ممثل مساعد» السوري غسّان مسعود عن فيلم «كتابة على الثلج»، وحصدت اللبنانية كارول عبود جائزة «أفضل ممثلة مساعدة» عن دورها في الفيلم اللبناني «شهيد» لمازن خالد. وتمكّن هذا الشريط من الفور أيضاً بجائزة «أفضل إنجاز فني»، في الوقت الذي فاز فيه المخرج المغربي حميد باسكيت بجائزة «أفضل عمل أوّل أو ثاني» عن فيلمه «صمت الفراشات».

استحدثت لجنة التحكيم برئاسة المخرج المصري علي عبد الخالق «جائزة التمثيل الكبرى» التي منحتها هذه السنة للممثل السوري دريد لحام عن «دمشق ــ حلب». تعليقاً على ذلك، قال النجم البالغ 84 عاماً في كلمة عقب تسلّمه الجائزة في احتفال الختام الذي أقيم مساء أمس في مسرح مكتبة الإسكندرية: «شكراً لزملائي طاقم عمل فيلم «دمشق ــ حلب» وعرّابهم المخرج المتمّيز باسل الخطيب الذين لولا محبتهم وإخلاصهم ما نلت هذه الجائزة»، مضيفاً: «أهدي باسمكم هذه الجائزة لأمّنا الصابرة الصامدة سوريا»، وفق ما ذكرت وكالة «رويترز».

وفي مسابقة الأفلام الطويلة لدول البحر المتوسط، أي المسابقة الرسمية والتي ضمت 14 فيلما من 13 دولة، ففاز بالجائزة الكبرى الفيلم الإسباني «آنا دي ديا» للمخرجة أندريا جاوريتا. عن دورها في هذا الفيلم، فازت الإسبانية ــ السويدية إنغريد غارسيا جونسون بجائزة «أفضل ممثلة»، فيما ذهبت جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم السلوفيني «ذا ماينر» للمخرج حنا سلاك الذي حصد جائزة «أفضل مخرج» كذلك. وحصد جائزة «أفضل ممثل» الكرواتي يانكو بوبوفيتش فولاريتش عن دوره في فيلم «كوميك سانس».

أما الفيلم المغربي «كيليكيس.. دوار البوم» للمخرج عز العرب العلوي، فحظي بجائزة «أفضل إنتاج فني»، كما نال الألباني جنيان كوتشي جائزة «أفضل مخرج لعمل أوّل أو ثاني» عن فيلمه «يوم راحة».

صحيفة الأخبار اللبنانية

مفاجأة الموسم الدرامي الجديد: فؤاد شربجي كتب الجزء العاشر من باب الحارة!
لأول مرة في الإنتاج الدرامي : إعادة تصوير مشاهد لمسلسل (ترجمان الأشواق)!

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

developed by Nour Habib & Mahran Omairy