بوابة الشرق الأوسط الجديدة

في عين الغرب

“الناتو” يشكك في القدرات العسكرية لتركيا

ذكر تقرير صحفي أن هناك تشككاً داخل حلف شمال الأطلسي “الناتو” في القدرات العسكرية لتركيا الشريكة في الحلف.

وقالت صحيفة “فيلت آم زونتاج” الألمانية، استناداً إلى دبلوماسيين رفيعي المستوى في الناتو: “القدرات القيادية والقدرات التشغيلية للقوات المسلحة التركية ضعيفة. هذا ينطبق على وجه الخصوص على البحرية وقوات الدفاع الجوي”. وجاء في تقرير الصحيفة، أن من الأدلة على ذلك “الصعوبات الملحوظة في تخطيط وتنفيذ عمليات في شمال سوريا ضد تنظيم داعش وميليشات كردية”.

يذكر أن تركيا أعلنت الأربعاء الماضي، انتهاء العملية العسكرية المعروفة باسم “درع الفرات”، والتي بدأت في أغسطس الماضي للقضاء على وجود داعش في سوريا ودعم الجيش السوري الحر المعارض.

يذكر أن القائد الأعلى لقوات الناتو في أوروبا، الجنرال الأمريكي كورتيس سكاباروتي، ذكر في ديسمبر الماضي أن محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة في تركيا خلفت تأثيرات كبيرة على الهياكل القيادية للحلف. وقال سكاباروتي، في ذلك الحين، إن تركيا سحبت منذ محاولة الانقلاب في 15 يوليو الماضي نحو 150 جنديا تركيا يتمتع بعضهم بخبرة كبيرة من المقار الرئيسية العسكرية للناتو.

وذكرت الصحيفة، في تقريرها، أن فصل العديد من الدبلوماسيين الأتراك من المركز الرئيسي للناتو في بروكسل تسبب في “استياءات”، موضحة أن “الكثير من الدبلوماسيين الجدد الذين حلوا محل زملائهم المفصولين في وقت قصير أظهروا قصوراً جزئياً في اللغة الإنجليزية، كما ينقصهم المعرفة الأساسية بالناتو والقضايا الأمنية”.

صحيفة فيلت آم زونتاج الألمانية

الأمريكيون يغلقون قاعدتهم في جنوب سوريا
الكونغرس يفوّض ترامب تزويد المعارضة السورية بصواريخ «مانباد» المضادّة للطائرات

Do NOT follow this link or you will be banned from the site!

developed by Nour Habib & Mahran Omairy