صحة ورشاقة

كيف تختارين الرجيم المناسب لطبيعة جسمك؟

زينة حاموش

يمكن لطبيعة الجسم أن تساعد على تحديد النظام الغذائي المثالي لفقدان الوزن. كيف تختارين الرجيم المناسب لطبيعة جسمك؟ الإجابة في السطور الآتية:

كيف تختارين الرجيم المناسب لطبيعة جسمك؟

تنمّ طبيعة الجسم وشكله عن عملية التمثيل الغذائي والهرمونات ونمط الحياة المتبع. وبالتالي مدى جودة معالجة الكربوهيدرات وكمية البروتين التي تحتاجينها. كما تقودك إلى اختيار أي نوع من التدريبات الرياضية التي عليك ممارستها لتحقيق نتائج أفضل والتمتع بالصحة والنشاط.

وتشترك بعض أنواع الجسم في خصائص معينة، من حيث الوزن والدهون والعضلات. بالإضافة إلى مدى سرعة أو بطء عملية الأيض، وبالتالي مدى سهولة أو إنقاص الوزن.

أنواع الجسم وكيفية معرفتها

هناك ثلاثة أنواع رئيسية من الجسم:

1الممتلئ Endomorph

يميل هذا النوع من الجسم إلى تراكم الدهون حول منطقة الوسط والوركين. يعزى ذلك إلى بطء عملية التمثيل الغذائي؛ إذ تؤدي أنماط الحياة الخاملة والسعرات الزائدة إلى تراكم الدهون.

لمحاربة الميل الطبيعي لاكتساب الدهون وتخزينها، يعدّ النظام الغذائي والتمارين التي تركز على فقدان الدهون والحفاظ على توازن السعرات الحرارية المناسبة أمراً أساسياً.

تشمل اقتراحات النظام الغذائي لهذا النوع من الجسم، الآتي:

مراقبة تناول الكربوهيدرات المكررة والبسيطة (خاصة السكر).

التحوّل إلى البروتينات الخالية من الدهون لملء وتغذية نمو العضلات.

اختيار الدهون المناسبة، من خلال تناول أحماض أوميغا الدهنية المفيدة؛ مثل تلك الموجودة في أسماك المياه الباردة والدهون النباتية.

مراقبة السعرات الحرارية المتناولة للتحكم في الوزن.

تناول النباتات الملوّنة الغنية بالألياف، مثل الفاكهة والخضروات منخفضة السعرات الحرارية والمحتوية على الألياف التي تجعلك تشعرين بالشبع لفترة أطول.

ممارسة الرياضة للمساعدة على حرق الدهون مع الحفاظ على كتلة العضلات، واستقرار المفاصل، وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية. في هذا الإطار، يفيد دمج تمارين القلب (المشي والجري وركوب الدراجات وما إلى ذلك) مع تمارين القوة؛ لحرق مزيد من السعرات الحرارية، والحفاظ على العضلات وتنميتها.

2النحيل Ectomorph

يلعب التمثيل الغذائي السريع دوراً كبيراً في الحفاظ على هذا النوع من الجسم نحيفاً. يمكن أن يواجه أصحاب هذا النوع مشكلة في اكتساب الوزن وبناء العضلات. لذا، يجب التركيز على نظام غذائي صحي ونشاط بدني؛ لتوفير الدعم والقوة لهم.

تشمل الخيارات الغذائية لهذا النوع من الجسم، الآتي:

الأطعمة الغنية بالمغذيات، لمواكبة عملية التمثيل الغذائي السريعة.

نظام غذائي عالي البروتين؛ إذ يعدّ الأخير ضرورياً للحفاظ على كتلة العضلات وتعزيزها.

زيادة السعرات الحرارية التي يتم تناولها أكثر من حرقها إذا كان الهدف هو زيادة الوزن و الحصول على هذه السعرات الحرارية الزائدة من الدهون المفيدة والبروتينات الخالية من الدهون والخيارات الغنية بالمغذيات.

اختيار الكربوهيدرات الذكية؛ لأنَّ الكربوهيدرات يمكن أن تستهلك قدراً أكبر من توازن المغذيات الكبيرة للأشكال الخارجية. لذا، فالخيارات لديك مفتوحة. ومع ذلك، التزمي بالمصادر الذكية للكربوهيدرات مثل الحبوب الكاملة.

3الرياضي Mesomorph

إذا كان نوع الجسم Endomorph ممتلئاً أو Ectomorph نحيلاً، فإن Mesomorph يعدّ جسماً رياضياً  إذ يتّسم هذا النوع من الجسم بأكتافه وعضلاته العريضة، على شكل حرف V. يبدو هذا النوع مثالياً، ويعدّ النموذج الجمالي المثالي في كثير من الثقافات. لكن، هذا لا يعني أن الأشخاص الذين لديهم هذا النوع من الجسم يمكنهم تجاهل نظامهم الغذائي. يجب أن يستهدف الميزومورف نظاماً غذائياً يركز على:

توازن السعرات الحرارية المناسب.

تعزيز التغذية من خلال التركيز على الفواكه والخضروات. وتعتبر الأطعمة النباتية المغذية أمراً حيوياً.

تقسيم المغذيات الأساسية إلى ثلاث فئات: الدهون والكربوهيدرات والبروتين، لبناء العضلات والحفاظ على لياقة بدنية عالية.

رغم المظهر الخارجي اللافت للنظر، قد يتعرض هذا النوع من الجسم إلى مشاكل صحية طويلة المدى إذا لم يتم أخذ الرعاية المناسبة من خلال النظام الغذائي والنوم والنشاط وإدارة الإجهاد.

مجلة سيدتي


developed by Nour Habib & Mahran Omairy