أردوغان يخطط لسيطرة أكبر على الاقتصاد

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم (الثلثاء)، أنه يخطط لفرض سيطرة أكبر على الاقتصاد بعد الانتخابات الرئاسية التي تجرى الشهر المقبل، وأنه سيتعين على البنك المركزي أن ينتبه لما يقوله الرئيس وأن يعمل على أساسه. وفي مقابلة مع تلفزيون «بلومبرغ»، قال إردوغان إن «البنك المركزي مستقل، لكن لا يمكنه أن يتجاهل الإشارات التي يبعثها رئيس السلطة التنفيذية فور استكمال التحول للنظام الرئاسي».

وأضاف في المقابلة التي أجريت معه خلال زيارة لبريطانيا «سأتولى المسؤولية كرئيس للسلطة التنفيذية لا ينازعه أحد في ما يتعلق بالخطوات المتخذة والقرارات المتعلقة بهذه المسائل».

ودعت تركيا إلى إجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مبكرة في 24 حزيران (يونيو) الماضي، وتظهر استطلاعات الرأي أن ادروغان هو المرشح الأوفر حظا للفوز بانتخابات الرئاسة. وساهمت تصريحاته إلى دفع الليرة المتعثرة إلى مستوى قياسي منخفض جديد عند 4.3990 ليرة للدولار، لتصل خسائر العملة التركية منذ بداية العام الحالي إلى أكثر من 13 في المئة.

وتابع أردوغان «سيحاسبون الرئيس. وبما أنهم سيسألون الرئيس عنها، فعلينا أن نعطي صورة لرئيس مؤثر في السياسات النقدية». وأكد «قد يسبب ذلك انزعاجا للبعض. لكن علينا فعل ذلك، لأن من يحكمون الدولة هم المسؤولون أمام المواطنين».

وأشار اردوغان إلى أن ارتفاع أسعار الفائدة يسبب التضخم. وقال «سعر الفائدة سبب والتضخم نتيجة. كلما انخفضت أسعار الفائدة انخفض التضخم».

صحيفة الحياة اللندنية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى