اقتصاد

توقعات بلوغ إجمالي مشتريات القمح الجزائرية 700 ألف طن

توقعات بلوغ إجمالي مشتريات القمح الجزائرية 700 ألف طن.. قال متعاملون أوروبيون في تقديرات محدثة اليوم الخميس إن الديوان المهني الجزائري للحبوب اشترى حوالي 700 ألف طن من قمح الطحين في مناقصة الأربعاء. وقال المتعاملون إنه يُعتقد أن الديوان دفع ما بين 275 و276 دولارا للطن شاملا تكلفة الشحن وكانت تقديرات أولية في وقت سابق من اليوم قد توقعت أن حجم الشراء يتراوح بين 550 ألفا و600 ألف طن، لكن متعاملين قالوا إنه يُعتقد الآن أن الإجمالي بلغ 720 ألف طن.

غير أن بعض المتعاملين ما زالوا يقدرون الحجم عند حوالي 600 ألف طن ولا ينشر الديوان، وهو أحد أكبر مشتري القمح في العالم، تفاصيل مناقصات الحبوب التي يطرحها، ويمكن أن تختلف تقديرات المتعاملين بعد ذلك ومما يسلط الضوء على الزيادة في الأسواق العالمية، كانت الأسعار المعلنة أعلى بكثير من تقديرات ما دفعه الديوان في مناقصته السابقة عند ما بين 263.5 دولار و264 دولارا للطن شاملا تكلفة الشحن في الأسبوع الماضي عندما حجز نحو 600 ألف طن.

ورغم التغيير في شروط مناقصات الديوان بهدف السماح لمناشئ البحر الأسود مثل روسيا بتقديم عروض قمح، قال متعاملون إنه من المتوقع تمسك الموردين بالمناشئ الأوروبية. وقال أحد المتعاملين “أتوقع توريد النصف من شمال الاتحاد الأوروبي مع وجود فرصة لدول البلطيق وبولندا وألمانيا أظن أن فرنسا ستورد الكثير من الكمية المتبقية، إذ لا تزال بحاجة إلى طاقة تصدير كبيرة”..

كان الديوان في مناقصته السابقة قد رفع حد الإصابة الحشرية في القمح  الجزائري عالي البروتين، مما يزيل عائقا قائما منذ فترة طويلة من أمام واردات البحر الأسود لكن زيادة في الآونة الأخيرة للأسعار الروسية بددت الميزة السعرية التي عادة ما تتمتع بها البلاد مقارنة بقمح الاتحاد الأوروبي.

 

 

صحيفة رأي اليوم الالكترونية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى